الجمعة, أبريل 19, 2024
أخبارمجتمع

ياباني يفوز بجائزة أفضل صور صحفية من ثورة السودان

الخرطوم: وكالات
فار المصور الياباني ياسويوشي شيبا، بجائزة أفضل صورة صحفية في العام 2019 بصورة التقطها أثناء الثورة السودانية في 2019 لوكالة الأنباء الفرنسية، وأطلق الياباني على صورته اسم الصوت الواضح، وهي لشاب يلقي قصيدة محاطاً بعدد من الشباب الذين كانوا يضيئون المكان بأضواء هواتفهم النقالة، وذلك لانقطاع الكهرباء في الخرطوم.

وقال شيبا (أنا سعيد للغاية بالطبع)، وأضاف بأنه لا يزال يشعر بأنه كان في مشهد سيريالي، وحصل على جائزة نقدية قدرها 10000 يورو، وعادة ما يتم تقديم جائزة الصورة الصحفية العالمية في حفل سنوي خاص في أمستردام لكنه قد تم إلغاؤه هذا العام بسبب فيروس الكرونا، وأضاف: (تلقيت الأخبار مع عائلتي في المنزل ولم أتمكن من القدوم إلى أمستردام لحضور حفل توزيع الجوائز لذلك ما زلت أتساءل عما إذا كان هذا حقيقياً).

التقط شيبا صورته الفائزة بين المتظاهرين الذين كانوا يطالبون بإقامة سلطة مدنية في بلادهم، وقال: (كانت الاحتجاجات مشهداً ملهماً من أجيال مختلفة من الشباب وكبار السن أيضاً، وكانت هناك مجموعة من النساء على يميني وهم يرددون الشعار أيضاً وعندما يتوقف الشاب الذي كان يلقي القصيدة كان الجميع يردون (ثورة) واردف (لقد كانت لحظة قوية للغاية).

عندما التقط شيبا الصورة، لم يدرك أن الشاب كان يلقي الشعر، وقال (كان علي أن أسمع ذلك من زملائي، لأنني لا أفهم العربية” مضيفاً” لقد اندهشت حقاً بالقاء القصائد في موقف مثل هذا). وتابع: (الصورة مثال جيد على عملي والمصور لايعرف ابدا ما الذي سيحدث وعليه أن يبقى مستعدا”. وابان انه لم تكن لديه توقعات حتى تلك اللحظة ولكن ما حدث بعد ذلك كان أمراً مؤثراً جداً، مضيفا” هذا بالطبع صدفة، ولكن من المهم جدًا أن تكون مصورًا لتكون قادراً على التقاط مثل هذه اللحظة”.

ويعتقد شيبا أن صورته قوية لأنها تقول شيئاً عن المتظاهرين وقال “عندما تتحدث عن المتظاهرين، لا يمكنك أن تتخيل أي نوع من الناس هم ولكن عندما تعرف أنهم يقرأون الشعر، تحصل على صورة أفضل بكثير للمتظاهرين ومدى تنوعهم، كانوا يستخدمون الشعر كوسيلة الاحتجاج. لهذا أحب هذه الصورة؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *