الحكومة: تحدٍ يواجهنا في عدم توفر الملابس الواقية والمعقمات للكوادر الطبية

الخرطوم: مدنية نيوز

كشفت الحكومة عن تحدٍ يتمثل في عدم توفر الملابس الواقية والمعقمات للكوادر الطبية، ولفتت إلى أهمية وجود شراكة بين القطاعين العام والخاص للتصنيع والاستفادة من قدرات منظومة الصناعات الدفاعية في ذلك، بجانب ضرورة إيجاد سبل للاستيراد من الدول التي تسمح بالتصدير.

وعقد مجلس الوزراء اجتماعه الدوري برئاسة د. عبدالله حمدوك، صباح اليوم الثلاثاء حسب (سونا)، وأوضح وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح، أن المجلس تلقى إفادة حول مستجدات وباء (كورونا) قدمها وزير الصحة د. أكرم علي التوم، والذي أشار إلى اكتشاف (١٥) حالة جديدة بولاية الخرطوم دون تسجيل وفيات جديدة ليبلغ إجمالي الحالات (١٠٧) و (١٢) حالة وفاة بجانب شفاء (٨) حالات.

وأشار فيصل، إلى دعوة وزير الصحة إلى أهمية التنسيق بين وزارة الحكم الإتحادي وولايات النيل الأبيض ونهر النيل والجزيرة لاتخاذ ترتيبات تحول دون انتشار الوباء في هذه الولايات، ونوه إلى التحدي الناتج عن عدم توفر الملابس الواقية والمعقمات للكوادر الطبية، وضرورة وجود شراكة بين القطاعين العام والخاص للتصنيع والاستفادة من قدرات منظومة الصناعات الدفاعية في ذلك، بجانب ضرورة إيجاد سبل للاستيراد من الدول التي تسمح بالتصدير.

ولفت الناطق الرسمي إلى أن مجلس الوزراء جدد تقديره ودعمه للجيش الأبيض (الكوادر الطبية)، ووجه بتقديم المزيد من الدعم والتسهيلات اللازمة التي تمكنه من القيام برسالته على الوجه الأكمل، وأن مجلس الوزراء حيا الأطباء في ذكرى رحيل د. علي فضل مذكراً باستشهاده وهو يناضل من أجل الحرية والسلام والعدالة في عهد النظام المخلوع.

وأبان الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المجلس تداول حول التحديات التي صاحبت تنفيذ الإغلاق الكامل والمتمثلة في عدم التزام البعض، والإجراءات التي اتخذت ومنها سحب الرخص من أصحاب السيارات المخالفين، بجانب الوقوف على العقبات الأخرى كشح الوقود والغاز وما نتج عنه من صعوبة التحكم والالتزام بالحظر التام.

وأكد المجلس طبقاً للناطق الرسمي أهمية تحقيق السلامة للمتطوعين والاستفادة من القوات الأمنية في ذلك، بجانب اتخاذ تدابير أكثر صرامة لضبط تصاريح المرور أثناء فترة الحظر، بالإضافة إلى ضرورة العمل الميداني لمعالجة المشكلات ورفع مستوى التوعية المجتمعية بمخاطر الوباء ودحض الشائعات، مع وضع تدابير تمكن الأطباء والكوادر الصحية من الحصول على الوقود والخدمات حتى يتمكنوا من التركيز على مهامهم الأساسية.

وفي سياق آخر أوضح وزير الثقافة والإعلام أن المجلس ناقش التعديلات المقترحة على قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو توطئة لتقديمه ضمن مشروعات قوانين أخرى في الاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء يوم غدٍ الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *