(73) ألف و(249) طناً إنتاجية القمح بمشروع حلفا الجديدة

الخرطوم: مدنية نيوز

بلغ إجمالي إنتاج محصول القمح بمشروع حلفا الجديدة الزراعي عقب انتهاء عمليات الحصاد للموسم 2019-2020م (73) ألف و(249) طناً بزيادة مقدرة مقارنة بإنتاجية الموسم السابق، كما بدأت التحضيرات للموسم الصيفي وشرعت بعض التفاتيش في زراعة محصول الفول السوداني.  

وذكر مدير إدارة الغيط بهيئة حلفا الجديدة الزراعية المهندس صلاح إبراهيم أحمد لـ(سونا) اليوم، أن الزراعة المبكرة وفي مواعيدها وانسياب مياة الري بالصورة المطلوبة وتطبيق الحزم التقنية  خاصة مبيدات الحشائش، بجانب المناخ الشتوي الجيد كانت من أسباب رفع انتاجية هذا الموسم.

وأضاف أن محصول القمح تمت زراعته في مساحة (66) ألف و(590) فداناً صنف بوهين الجيل الخامس، وأن عمليات الحصاد تمت وفقاً للخطة الموضوعة بمشاركة (100) حاصدة كبيرة وصغيرة، حيث بلغت أعلى انتاجية للفدان (26) جوالاً بتفتيش المدينة وأقل إنتاجية للفدان (6) جوالات، فيما بلغ متوسط إنتاج الفدان (11) جوالاً.

وتابع أن السعر التركيزي المحدد بـ (3) آلاف و(500) جنيه للجوال يعتبر مجزياً ومكّن المزارعين من سداد كامل المديونية.

وكشف المهندس صلاح عن خطة الموسم الصيفي، وأبان أن التحضيرات قطعت شوطاً مقدراً في المساحات المقترحة بـ (50) ألف فدان بمحصول  القطن و (70) ألف فدان بالفول السوداني و(80) ألف فدان لمحصول الذرة، بالإضافة إلى إزالة الأطماء والحشائش من قنوات الري وفتح (أبو عشرينات).

وأكد مدير إدارة الغيط أهمية استمرار الدعم بالمواد البترولية لإنجاز مرحلة التحضيرات في الوقت المناسب، وضرورة نزول مياه الري في الوقت المحدد للمساعدة على الإنتاجية، خاصة وأن زراعة الفول السوداني قد بدأت بالمساحات المبكرة بتفتيشي المدينة و(أبو ناجم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *