الجمعة, أبريل 19, 2024
أخبار

وزير الري يؤكد التوافق على كثير من النقاط حول سد النهضة

الخرطوم: مدنية نيوز

أكد وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس، أن الجانب الفني في مفاوضات سد النهضة بين السودان وأثيوبيا ومصر هو أكثر الجوانب التي تم التوافق حولها بنسبة تصل الى حوالى 95% من النقاط.

وأشار الوزير الى أن الجوانب الفنية تتعلق بعمليات الملء اثناء السنين العادية وأثناء السنين الجافة، مبينا أنه تم التوفق على معظم المسائل الفنية عدا التفاصيل الصغيرة، وقال الوزير في رده على تساؤلات الصحفيين عقب الإجتماع مساء أمس الإثنين، إن وجود ممثلين من جنوب افريقيا والولايات المتحدة  والاتحاد الاوربي كان دوراً رقابيا فقط  ولم يلعبوا أي دور آخر.

وأضاف أن عدد سنوات الملء لم تُحدد خلال المفاوضات، وأنها خاضعة لكمية تدفق المياه خلال السنة، وهو ما يحدد السنوات والمدة التي سيتم فيها الملء، وأشار الى أن الدراسات والاثار البيئية في المستقبل تم تضمينها في وثائق المفاوضات .

وأضاف عباس أن الإجتماعات جرت في جو من التفاؤل، وأن السودان اقترح رفع التفاوض الى مستوى رؤساء الوزراء في حال لم يتم التوصل لتوافق، مبيناً أن دولتي اثيوبيا ومصر فضلتا تمديد الزمن ومواصلة التفاوض، وأشار الوزير الى أن الجولة الحالية لم تحدد سقفا زمنيا منوها الى أن الإجتماعات يومية وأنه جرى اكثر من اجتماع في اليوم الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *