الجمعة, أبريل 19, 2024
أخباراقتصاد

لجنة السلع الاستراتيجية توفر (10) ملايين دولار إسعافية للأدوية

الخرطوم: مدنية نيوز

أجازت اللجنة الفنية الدائمة للسلع الاستراتيجية، توفير (10) ملايين دولار بصورة مبدئية كخطوة إسعافية عاجلة لتوفير الدواء والأدوية المنقذة للحياة، وتم إيداع المبالغ لدى بنك السودان المركزي لتكون تحت تصرف هيئة الإمدادات الطبية بوزارة الصحة الاتحادية، في وقت تجري المعالجة لتكملة المبلغ إلى 25 مليون دولار في الأيام القادمة .

وأكد رئيس اللجنة محمد علي عبد الله عقب اجتماع اللجنة اليوم الأحد، أنه تم إقرار خطة إسعافية عاجلة بفتح عطاء لتوريد باخرة جازولين بقيمة (14) مليون دولار بسعة (36) الف طن وصلت فعلاً اليوم ميناء بورتسودان، وجارٍ تفريغها والعمل لتوريد باخرة أخرى من الجازولين .

وأضاف عبد الله حسب وكالة السودان للأنباء، أنه تم توفير (9) ملايين دولار تم  إيداعها ببنك السودان المركزي لتوريد باخرة فيرنست لتشغيل الكهرباء ستصل خلال الأسبوع القادم وتكفي إحتياجات البلاد من الفيرنست لمدة ثلاثة أشهر قادمة، مشيرا الى أن موقف مخزون القمح مطمئن وهناك تحسن كبير في استلام القمح المحلي من المزارعين وتسليمه للمخزون الاستراتيجي للبنك الزراعي تنفيذا لقرار رئيس الوزراء.

وتوقع أن تكون الفجوة من القمح لمتبقي هذا العام احتياج شهرين فقط جار معالجتها أما بالشراء المباشر من البند الخاص بالمطاحن أو فتح اعتماد للاستيراد، علماً أن الحوجة الفعلية من القمح حتى متبقي هذا العام (951) الف طن، والمتوقع استلامه من القمح المحلي في حدود (600) الف طن.

وأوضح أنه بالنسبة للقمح المستورد فقد وصلت (40) الف طن من القمح كدفعة أولى وذلك من القمح الذي تم التعاقد حوله مع برنامج الغذاء العالمي، ويتوقع وصول (40) الف طن في 31 يوليو و(40) الف طن أخرى في سبتمبر، و(40) الف طن في نوفمبر، وباخرة أخرى (40) الف طن في يناير 2021م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *