خبرء يطالبون بتكوين هيئة مستقلة للطب الشرعي ووضع قانون لها

الخرطوم: حسين سعد

طالب خبرء قانونيين بتكوين هيئة مستقلة للطب الشرعي ووضع قانون لها ومنحها صلاحيات أخذ العينات والتحريز،وتحديد من هم الأطباء الشرعيين والتخصصات المطلوبة ،ووصفوا الطب الشرعي بالمهم لارتباطه بالكشف عن جرائم القتل والتعذيب والحريق وغيرها واشاروا الى ان وضع الجثة في ثلاجات التبريد لا يخدم العدالة الجنائية وطالبوا بعدم وضع الجثة في الثلاجة الا بعد الانتهاء من التشريح والتحريز واخذ العينات المطلوبة لكشف طلاسم الجريمة، وشددوا عللا ضرورة ان يتم أخذ العينات المطلوبة بواسطة الطب الشرعي.

ورسم تحالف الوفرة الدوائية صورة قاتمة لأوضاع الدواء في البلاد موضحاً بحسب راديو دبنقا وقال ان حجم الدواء المستورد خلال الستة أشهر الماضية بلغ 9% من المطلوب. مشيراً إلى فجوة دوائية تفوق 270 مليون دولار .ووصف صلاح جعفر ممثل تجمع الصيادلة المهنيين في التحالف في مؤتمر صحفي بالخرطوم أمس وضع الدواء بالكارثي مشيراً إلى ندرة غير مسبوقة سواء في القطاع الحكومي والخاص .وحذر من فقدان كثير من أرواح المرضى بسبب انعدام أدوية الطوارئ والأدوية المنقذة للحياة وأدوية السرطان ومستلزمات غسيل الكلى موضحاً ان 76 % من الأدوية الموجودة ستنتهي خلال شهرين.

وطالب بتوفير 55 مليون دولار شهريا بالسعر التأشيري لاستيرد الدواء ، ووضع الأدوية قبل الوقود في قائمة الأولويات  والتزام الدولة بتوفير المبالغ المطلوبة مع وضع السياسات الواضحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *