الإثنين, أبريل 15, 2024
أخبارمجتمع

(سلسلة إبداعات سودانية) تُعلن عن الفائزين في مسابقة القصة القصيرة

الخرطوم: فاطمة علي

في احتفالية ثقافية شهدتها قاعة الصداقة بالخرطوم، وضمن فعاليات معرض (نرتقي) للكتاب، وبحضور عدد من المهتمين والمثقفين والكُتَّاب والشباب، أُعلن يوم الإثنين، عن أسماء الفائزين بـ (جائزة سلسلة إبداعات سودانية للقصة القصيرة)، في دورتها الأولى للعام 2019-2020م.

وشهدت أمسية الاحتفاء تكريم عشرة من الفائزين بجوائز مالية وتقديرية، مع توزيع الكتاب الذي حوى الأعمال القصصية الفائزة في المسابقة.

وهنأ مؤسس (سلسلة إبداعات سودانية) وراعي المسابقة محمد الخير حامد الفائزين بالجائزة، وتمنَّى للذين لم يُوفقوا في هذا العام حظاً أوفر في المستقبل، مشيراً إلى أنَّ الجائزة ستشرع مباشرةً في أمر الدورة الثانية والترتيب للإعلان عن المنافسة الجديدة.

وعبَّر راعي الجائزة عن سعادته الكبيرة بالإعلان عن أسماء الفائزين وإطلاق السلسلة لكتاب (نهاية الشيطان) الذي حوى القصص الفائزة، واصفاً وصول الجائزة إلى هذه المرحلة بالتحدي الكبير، وأشار الخير إلى إنجاز سلسلة إبداعات سودانية لعديد الكتب والمؤلفات والمشروعات في الفترة الماضية، وبشَّر القُراء بقُرب إطلاقهم مؤلفات إبداعية جديدة في أدب الثورة والقصة القصيرة جداً والشعر.

وفي ختام الأمسية، تمَّ الإعلان عن الفائزين وتكريمهم، وسط حفاوة كبيرة من أهلهم وذويهم وكل من حضر اللقاء. وفازت الكاتبة الشابة إسراء غاندي بالمركز الأول عن قصتها (نهاية الشيطان)، فيما نالت الكاتبة إيلاف زين العابدين المركز الثاني بنصها (الحرب لا تموت)، وكان المركز الثالث من نصيب الكاتب الشاب عمر علي فضل الله (الجقومي) الذي ناله عن طريق نص بعنوان (لحظات عصيبة).

وفاز بالجوائز التقديرية كل من الكاتب محمد حاج علي همت عن قصة حملت عنوان (أُمنيتان)، وغادة علي محمد محمد خير بنصها الموسوم بـ (نواة)، والكاتبة إيمان علي عن نص بعنوان (خلخال)، وفاز كذلك الكاتب محمد الغالي أسامة بقصته التي حملت عنوان (ذات الجناحين)، وروان يعقوب بـ (عدو الشمس)، وبهاء الدين عباس أجاويد بنص (كلاكيت أول مرة)، والكاتبة سلطانة صلاح الدين التي جاءت قصتها بعنوان (مرض حقيقي).

وضمَّت لجنة تحكيم مسابقة (سلسلة إبداعات سودانية) عدداً من الكُتَّاب السودانيين المعروفين والمتوَّجين في مسيرتهم بجوائز عديدة في مجالات القصة والرواية والكتابة الأدبية. وكانت اللجنة قد شملت القاص والروائي الهادي راضي، والكاتب والقاص والناقد الدكتور مدى الفاتح، والروائي والقاص والصحفي أسامة شيخ إدريس، والكاتب والقاص الشاب الدكتور محمد حسن النحَّات الذي حصل مؤخراً على جائزة القصة على مستوى شباب القرن الأفريقي.

جدير بالذكر أنَّ الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى حصلوا على جوائز مالية قيمتها عشرة آلاف جنيه سوداني، مع شهادات تقديرية وهدايا تمثلت في نسخة من الكتاب الذي ضمَّ النصوص الفائزة. بينما حصل الفائزون بالمراكز التقديرية على شهادات تقديرية وكتاب القصص الفائزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *