توقعات بإنتاج أكثر من (٣٠٠) ألف طن سكر بكنانة

الخرطوم: حسين سعد

بدأت صباح اليوم عمليات موسم الإنتاج رقم (42) لشركة سكر كنانة في مساحة (80) ألف فدان ويتوقع انتاح أكثر من(300) ألف طن سكر.

وقال العضو المنتدب بالشركة عبد الروف محمد أحمد في تدشين الموسم الذي حضره امين عام حكومة ولاية النيل الأبيض قال أن كنانة تجاوزت العقبات والصعوبات حيث تم إجراء عمليات الصيانة والإحلال والابدال للمعدات والآليات وتأهيل المصنع بجانب تطهير قنوات الري وإزالة الحشائش والأطماء في الترع.

ونبه لتعاون سفارة السودان بجمهورية الهند في استجلاب عمالة من الهند لصيانة معدات المصنع في ظل جائحة كورونا، وأشار عبد الرؤوف لجهود كنانة في توفير حاصدات قصب جديد وناقلات بسعات مختلفة فضلا عن الأعمال التي تمت في إصلاح وتأهيل طلمبات الري.

وقال عبد الرؤوف إن القصب المراد طحنه خلال هذا الموسم يزيد عن (3 ) ملايين طن ، موضحا أن متوسط انتاج الفدان من القصب هذا الموسم وصل الى (46) طنا في المساحات التي تم إصلاح وتأهيل أراضيها البالغة (50) ألف فدان ، كما بلغ انتاج الفدان في المساحات القديمه (39) طنا .
ولفت العضو المنتدب بالشركة الى أن الشركة وضعت خطة ليرتفع انتاج الايثانول الى (60) مليون لتر العام القادم عقب معالجة محصول البامبي واستخدامه مع المولاص ، مشيرا إلى أن برامجا وضعت لتوسعة انتاح الايثانول باضافة محطات أخرى للمصنع لتصل طاقته الى (120) مليون لتر سنويا، مبينا أن الشركة تصدر انتاجها من الايثانول للخارج بنسبة 90% للسوق الأوروبية ويستخدم 10% منه في بعض الصناعات المحلية.
وأكد العضو المنتدب حرص الشركة على تنويع الانتاج أيضا باستغلال مخلفات صناعة السكر بالاستفادة من العلف الحيواني الذي يصل انتاجه (60) الف طن في العام بجانب مزرعة الألبان والدواجن والمواشي الحلوب ومواشي التسمين.
ومن جهته دعا أمين عام حكومة ولاية النيل الابيض شاذلي خالد إبراهيم بحسب سونا دعا شركة سكر كنانة لتوسيع المسئولية المجتمعية وفقا لمتطلبات المرحلة ، مشيراً إلى مشاريع التنميه التي نفذتها كنانة فضلا عن توفير الخدمات التي درجت على إقامتها “المدارس والمستشفيات ومحطات المياه النقية ودور العبادة” مشيدا بدور الشركة في رفد الاقتصاد القومي واقتصاد ولاية النيل الابيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *