وزير الإعلام يؤكد وجود وقائع حقيقية لحالات الاختفاء القسري

الخرطوم: حسين سعد
أكد وزير الثقافة والاعلام فيصل محمد صالح التزام وزارته بمخرجات ورشة بناء استراتيجية وطنية لمناهضة الاختفاء القسري التي نظمها المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام اليوم بفندق كورنثيا.

وقال فيصل: (سوف نسلط الضوء على توصيات هذه الورشة وذلك لأهمية موضوعها الاختفاء القسري الذي يعتبر واحد من القضايا المهمة في السودان وخلال السنوات الماضية كانت هناك وقائع حقيقية لحالات اختفاء قسري)، وأوضح الوزير أن بناء استراتيجية أمر مهم ليس الماضي فقط بل للحاضر والمستقبل لضمان عدم تكرار تلك الممارسات ووضع آليات المراقبة والعقاب للجهات المتسببة.

وقال: (نحن نشعر بالدين ولذلك لابد من لجان لتقصي الحقائق وتصدر تقاريرها الخاصة بماحدث في الماضي بسبب تعدد الأجهزة الأمنية واحدة من المشاكل التي ساهمت فى ظهور بعض حالات الاختفاء القسري)، مشيرا إلى أن تعدد سلطات الاعتقال والاحتجاز الممنوحة لتلك الاجهزة الأمنية أدي لتعدد حالات الاختفاء وتحتاج إلى معالجة ومدح فيصل المركز الإقليمي وقال انه بذل مجهودات ضخمة في حماية حقوق الإنسان ومتابعة ذلك بالتقارير وأضاف.. هذه تحية واجبة لما قاموا به في سنوات صعبة لكنهم واصلوا عملهم ونجحوا في الحشد والتعبئة.

من جهتها كشفت ََممثلة وزارة العدل إشراقة يوسف عن إجازة إلاتفاقية الدولية لحامية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري من قبل مجلس الوزراء ،مشيرة الى انها بصدد المصادقة عليها من قبل مجلسي السيادة والوزراء وممثلي الحرية والتغيير والأطراف الموقعة على السلام. وقالت إن الظاهرة تمس وتنتهك عدد من الحقوق من بينها السياسية والمدنية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية وأحيانا يتبعها تعذيب وقتل ولفتت إلى أن تلك الظاهرة تنشط في الأنظمة الاستبدادية التي تلجأ لها للتخلص من معارضيها وقيادات الرأي، وفي السياق قال مدير المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام صالح محمود هذه الورشة تأتي مواصلة لورش سابقة حول ذات الموضوع والهدف.
من ورشة اليوم لكي نفكر مع بعض لبناء استراتيجية وطنية واضحة المعالم لوضع حد للظاهرة ولتسليط الضوء عليها، واضاف انه لاتوجد احصائيه دقيقة لعدد المختفين وان اعدادهم بالالاف خاصة فى مناطق النزاعات والحروب وأوضح محمود أن ظاهرة الاختفاء القسري تؤثر على أمننا في كل أنحاء السودان والخرطوم ليست إستثناء
ولفت صالح الي ان هناك اكتشاف جثث لعدد من المفقودين، منوها الي ضرورة وضع استراتيجية وطنية لمناهضة هذه الظاهرة.

الجدير بالذكر أن الجلسة الافتتاحية تحدث فيها ممثل لأسر المفقودين جمال عبدالله وممثل نادي القضاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *