السبت, أبريل 20, 2024
أخبار

(10) وفيات و(209) إصابات جديدة بكورونا وإغلاق (13) جامعة

الخرطوم: حسين سعد

كشفت وزارة الصحة عن تسجيل 209 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات وتعافي 124.يوم الاثنين الماضي .

وقالت الإدارة العامة للطوارئ والوبائيات إن العدد التراكمي للمصابين ارتفع إلى 18254 ، والوفيات إلى 1265 ، والمتعافين 10493 .

وأوضح التقرير إن عدد حالات الإصابة سجلت في 12 معمل بالخرطوم والولايات ، وان عدد حالات الإصابة بالخرطوم بلغت 193 ، تليها الجزيرة 7 حالات ، والقضارف 5 حالات إلى جانب حالة واحدة في النيل الابيض وسنار .

من جانبها أعلنت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بغرب كردفان عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بجائحة كورونا في الموجة الثانية إلى (13) حالة مؤكدة منها (12) حالة لعمال بشركة شارف للبترول بمنطقة البرصاية بمحلية الفولة بسبب مخالطتهم لأحد المرضى .

من جهته أكد مدير عام وزراة الصحة ولاية الجزيرة أحمد المصطفى محمد شيخ إدريس، أن نسبة الإصابة وسط طلاب الجامعات بلغت (25%)، وبلغت نسبة الإصابة وسط الكوادر الطبية (17%) وأخرى (58%).

وأوضح التقرير الذي اصدرته وزارة الصحة بالولاية للفترة من 22 أكتوبر وحتى 30 نوفمبر الماضيين. أن العدد التراكمي لحالات الاشتباه في هذه الفترة بلغ (613) حالة، منها (222) موجبة، وبلغ عدد الوفيات (26) حالة، كما بلغ الشفاء التراكمي (112) حالة والعزل المنزلي (66) حالة، فيما بلغ عدد الحالات الموجبة وسط المسافرين (37) حالة تم فحصها عبر المعامل المعتمدة بالولاية.

وفي السياق قال تقرير حديث أصدرته كلية امبريال في لندن إن عدد وفيات فيروس كورونا المسجلة في الخرطوم تبلغ 2% من العدد الحقيقي، وإن عدد الحالات غير المسجلة في تقارير وزارة الصحة حتى 20 نوفمبر تبلغ 16050 .وقال فريق استجابة كوفيد 19 في كلية امبريال في تقرير أعده بالتعاون مع شركائه إن 38% من سكان الخرطوم مصابون بفيروس كورونا .

واوضح إن الموجة الثانية للجائحة ستبلغ ذورتها قبل حلول 2021 وسيبلغ معدل الوفيات 3% من المصابين. وتوقع أن تكون الإصابات في الموجة الثانية أكبر من الموجة الأولى .

وعزا الانخفاض في حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الموجة الأولى بسبب التدخلات المنفذة وزيادة المناعة لدى السكان.

وشدد الباحثون على أهمية استمرار حماية الأفراد المعرضين لمخاطر عالية للمساعدة في تقليل معدل الوفيات خلال الموجة الثانية في غياب تنفيذ تدابير إغلاق جديدة.

وفي المقابل علقت جامعتا النيلين والضعين الدراسة بسبب جائحة كورونا ليرتفع عدد الجامعات التي أغلقت ابوابها إلى 11 جامعة .

وأعلنت جامعة الضعين تعليق الدراسة لطلاب البكلاريوس عدا طلاب كلية الهندسة دفعتي 2018، 2017 ، و طلاب كلية الهندسة دفعة 2017 ، إلى جانب طلاب دفعة 2019 الممتحنين .كما أعلنت استمرار الدارسات العليا .

من جهتها قررت جامعة النيلين تعليق الدراسة لكل المستويات لمدة شهر، كما الزم القرار الكليات العمل على مواصلة الدراسة عبر الإسناد الأكاديمي الكترونيا.

من جهة أخرى تجمهر مئات المواطنين في إدارة التوثيقات بوزارة الخارجية أمس بعد إعلانها تعليق التوثيقات لمدة عشرة ايام . وندد المواطنون بالقرار موضحين إن اللجنة العليا للطوارئ الصحية لم تقرر إغلاق ادارة التوثيقات وإن الإجراء يعيق مصالح المواطنين ، واضطر وكيل الوزارة لإعلان استئناف عمل ادارة التوثيقات بعد احتجاج المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *