مزارعون يطالبون بإقالة وزراء الزراعة والري والعورة الشتوية مهددة بالفشل

الخرطوم: حسين سعد

طالب عدد من المزارعيين بإقالة وزراء الزراعة والري ومحاف مشروع الجزيرة والمناقل وشددوا علي ضرورة تدخل رئيس الوزراء لانقاذ العروة الشتوية من الفشل وأكدوا تناقص المساحات المستهدفة بزراعة محصول القمح وقالوا المساحات التي تمت زراعتها لم تجد مياه للري،وأكد المزارعين بتفاتيش الشمالي والشمالي الغربي والاوسط والمناقل ان محصول القمح الذي تمت زراعته لم يجد مياه الري وقال مقرر لجنة طؤاري الموسم الشتوي فاروق البدوي في حديثه مع مدنية نيوز اليوم عبر الهاتف من الجزيرة ان الوضع الراهن كارثي بالمشروع ولذلك لفشل الادارة والجهات المختصة في توفير مدخلات الانتاج مبكرا وتوفير مياه الري وصيانة انظمة الري وتطهير القنوات والترع.

ولفت البدوي الي ان المساحات المستهدفة بزراعة القمح تبلغ 503 الف فدان منها 250 الف فدان تم تمويلها عبر الادارة من البنك الزراعي و150 الف فدان تمويل من البنك الزراعي للمزارعيين بينما تم تمويل مساحة 103 الف فدان تجاريا.

وقال فاروق ان المساحات التي زراعتها تبلغ 308 الف فدان من جملة 503 الف فدان كما ان المساحات التي تم ريها تبلغ 164 الف فدان. واوضح مقرر لجنة الطواري ان مواجر وترع ليس بها مياه تماما مثل قسم الري عبدالماجد الذي يضم ميجر العوامرة وميجر الفرنجة وميجر ابوقوتة،ونبه الي تلك المواجر تصرف المياه الي اكثر من 40 ترعة. وقال ان الكراكات بالمشروع حوالي 66 كراكة من جملة 147 كراكة.

واشار البدوي الي ان ميجر الهدي يضم اكثر من خمسة مكاتب وكل مكتب به 15 ترعة وتابع(هذا هو الواقع بالمشروع) وانتقد فاروق التصريحات الخاصة بزراعة 800 الف فدان وقال هذا كلام سياسي لا يسنده الواقع واضاف نحن نمضي في العد التصاعدي لفشل العروة الشتوية لذلك نطالب حمدوك بالتدخل لانقاذ العروة الشتوية واقالة وزراء الري والزراعة ومحافظ المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *