وزير الري: هذا الموسم سيكون أكثر نجاحاً من السابق

الخرطوم: حسين سعد
دشن البروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية امس بقنطرة الكيلو 26 بالري عبد الماجد بالقسم الشمالي الغربي لمشروع الجزيرة، بداية العمل بالحفارات الجديدة التابعة للهيئة العامة لأعمال الري والحفريات وذلك لفك اختناقات الري ببعض قنوات مشروع الجزيرة.

وقال في تصريحات صحفية خلال وقوفه على سير عمل الحفارة التي بدأت أعمالها بالكيلو 26 إن هذه الحفارات يبلغ عددها 11 حفارة منها 8 حفارات و3 لوادر.

وأضاف أن هذه الحفارات قد تم شراؤها من الموارد الذاتية لهيئة أعمال الري و الحفريات لزيادة أسطولها العامل، مشيدا بهذا الإنجاز الكبير.

وقال إننا في وزارة الري نخطط لتأهيل الحفريات ضمن مشروعات التنمية للعمل في تأهيل المشروعات القائمة كمشروع الجزيرة ومشروعات الأيلولة السوكي حلفا الجديدة والمشروعات الولائية باعتبارها ذات خبرة طويلة، وأن طموحهم في المستقبل أن يمتد عملها للدول المجاورة بما لديها من تميز وخبرة طويلة كمقاول حكومي.

وقال (إننا اليوم مطمئنون على التشغيل و إزالة الأطماء ونبشر بأن هذا الموسم الشتوي سيكون أكثر نجاحا من السابق خاصة في مكون الري وأن استعداداتنا تفوق استعدادات الموسم الماضي).

وقال إنهم بالحصر الحقلي وجدوا أن المساحة المزروعة تفوق المساحة المخصصة حيث أنه تمت زراعة 83 % مقارنة ب60% الأمر الذي تسبب في اختناقات الري وهذه من المسالب التي لا بد من توفر القوانين اللازمة لمعالجة هذه الإشكالات.

وقال “إننا نطمئن المزارعين بأن الخطوات حثيثة من قبل وزارة الري لتوفير المياه بشبكة ري مشروع الجزيرة التي ستستمر وسنتمكن من زراعة كل المساحات بما فيها المساحات الزائدة”.

وعبر المهندس مستشار قسم الله خلف الله المدير العام لعمليات الري عن سروره بهذه الآليات الجديدة التي ستكون إضافة لمعالجة الأطماء والحشائش من القنوات في مواقع الاختناقات، مستعرضا استعدادات إدارته منذ اكتوبر الماضي لملء القنوات، مؤكدا أن المناسيب عالية من الري للعروة الشتوية وأنهم سيمنعون التعدي على أبواب وقنوات الري وحمايتها، مبشرا المزارعين بأن هذا الموسم سيكون ناجحا مقارنة بالأعوام السابقة.

وقال المهندس السر محمد آدم مدير الهيئة العامة لأعمال الري والحفريات إن هذه الآليات قد تم شراؤها من موارد الهيئة الذاتية لتسهم في فك اختناقات الري بالمشروعات المروية وأن الهيئة لديها 50 من الحفارات تعمل في كل المشروعات. وأضاف أن الحفريات تخطط في المرحلة القادمة لزيادة أسطولها من الآليات.

كما أشاد كل من المهندس العطايا آدم النور مدير عمليات ري شمال الجزيرة والمهندس عبد السلام محمد صالح مدير عمليات ري الجزيرة والمناقل بهيئة الحفريات وجهودها المتصلة لمعالجة الأطماء في القنوات.

وشهد التدشينَ عددُُ من المسؤولين بالمكتب الزراعي بـ أبوقوتة وقيادات المزارعين الذين أعربوا عن أملهم في حل مشاكل الري نهائيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *