التعايشي: سنسلم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية

الخرطوم: هانم ادم
أعلن عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي، عن عزمهم تسليم المطلوبين من قيادات النظام السابق للمحكمة الجنائية الدولية، وربط التسليم بإرسال وفد من الجنائية إلى الخرطوم من أجل التوقيع مع الحكومة على برتكول ضمان محاكمة المطلوبين.

وأكد التعايشي لدى مخاطبته تدشين منظمة ريناس لمشروع التعريف بسلام جوبا اليوم السبت، التوصل للقرار النهائي بشأن تسليم المطلوبين للجنائية.

يذكر أن المحكمة الحنائية الدولية كانت في وقت سابق قد دفعت بقائمة بأسماء (٥١) شخصاً مطلوبين لديها بتهم تتعلق بجرائم الابادة الجماعية في دارفور من بينهم الرئيس المخلوع عمر البشير وقادة عسكريون ومدنيون في نظامه، وكان علي كوشيب أحد المطلوبين إلا أنه سلم نفسه للمحكمة في وقت سابق.

وفي سياق آخر أعلن التعايشي عن إصدار مرسوم سيادي خلال (14) يوماً لتشكيل الأقاليم من جديد وعودتها لسابق عهدها، وكشف عن ترتيب لعودة نظام الحكم الفيدرالي الإقليمي عبر مؤتمر سيحدد مستويات الحكم في البلاد قبل نهاية أبريل القادم، ويتم تنفيذ مقرراته في شهر مايو المقبل.

وامتدح التشكيل الحكومي الجديد قائلاً: (لأول مرة يتم تشكيل حكومة تشمل تباينات وطنيية وقال إنها من أكثر الحكومات وطنية، وتمثل قاعدة عريضة لكل السودان، عكس الحكومات السابقة التي لم تشرك حركات الكفاح المسلح، مما ساهم في إجهاضها وإضعافها وانتجت حكومات ضعيفة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *