(صيحة) تدعو السودان للمصادقة على المعاهدات الدولية المتعلقة بالمرأة

الخرطوم: عازة أبو عوف
شددت المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الإفريقي شبكة (صيحة)، على ضرورة مصادقة الحكومة الانتقالية في السودان، على الصكوك والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة (برتكول مابوتوا الحاكم لحقوق المرأة في افريقيا واتفاقية سيداو).
وأعلنت صيحة اليوم الإثنين، عن نتائج بحث حول انتزاع حقوق المرأة السودانية في التعليم والمهن الحرفية، وأشارت إلى أن القطاع المهني في السودان ظل مُمانعاً لدخول النساء إلا أنهن استطعن تحطيم الحاجز.
ولفتت الدراسة إلى حدوث تغيرات في التطورات بدخول أعداد كبيرة لمهن كانت تقليدية وحكراً على الرجال، وأضافت: (لأن القناعات الأبوية بشأن المكان الصحيح للمرأة في المجتمع آخذة في التلاشي). ونبهت الدراسة إلى ضرورة توفير البنى التحتية المناسبة التي تجعل وجود النساء في الحصول على التعليم غير التقليدي مُمكناً.
ورأت ضرورة أن تكون جميع أقسام التعليم المهني والفني مفتوحة للنساء دون قيود، بالإضافة إلى نشر القرار القاضي بدخول النساء في هذه المهن عبر القنوات ذات القدرة على الوصول للناس.
ولفتت إلى ضرورة وضع مقررات دراسية حساسة تجاه الجندر وتنفيذها لاستيعاب المتدربات، كما نبهت إلى أهمية مساءلة المسؤولين عن وعودهم المتعلقة بدعم تعليم النساء، وتابعت: (يجب أن لا تطلق العبارات الثورية حرية سلام وعدالة جزافاً)، ورأت ضرورة تضمينها من خلال سياسات للنساء، وأشارت إلى ضرورة دعم المساحات للتنظيم النسوي وحمايتها من خلال الموارد ورعاية مجال مدني مفتوح للنشاطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *