وصول (78) ألف طن من البنزين والجازولين ومضاعفة الضخ لـ(الطلمبات)

الخرطوم: مدنية نيوز

كشفت وزارة الطاقة والتعدين عن استلام كميات من الوقود من البواخر ببورتسودان بلغت (40) ألف طن من الجازولين، و(38) ألف طن من البنزين تم تفريغها أمس، وأعلنت عن مضاعفة ضخ الوقود للمحطات يومي الخميس والجمعة بحوالي (6000) متر مكعب، أي ما يعادل (30) ألف برميل، لمضاعفة التوزيع على المحطات حتى تقضي على الصفوف.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي من إدارة الإعلام تحصلت (مدنية نيوز) على نسخة منه اليوم، إلى أن مصفاة الخرطوم تعمل بطاقتها القصوى حيث تنتج للاستخدام اليومي (70%) من البنزين و(45%) جازولين،و(65%) غاز الطبخ، فيما تبلغ حاجة البلاد لمواد الطاقة البترولية (4500) طن من البنزين، منها (3000) طن من انتاج المصفاة، و(10) آلاف طن من الجازولين منها (450) طناً من المصفاة و(1500) طن غاز الطبخ منها (800) طن من المصفاة.

وناشدت لجنة آلية ضبط مراقبة توزيع الوقود، المواطنين بالالتزام بنظام الاصطفاف الزوجي والفردي، وحراسة حقوقهم والتبليغ عن التهريب والتلاعب بالمواد البترولية للضرر بالاقتصاد القومي.

ولفتت الوزارة إلى أن قطاع الكهرباء سيبدأ في التحسن التدريجي في الإمداد الكهربائي والتقليل من قطوعات الكهرباء في أواخر مارس الجاري، وعزت أسباب برمجة القطوعات لتوقف البارجة عن الإمداد، ونقص الوقود في محطة كهرباء قري (1) وقري (2) والغازية بحري، إلى جانب أعطال صيانة وبرمجة، وأعطال طارئة في محطة أم دباكر بكوستي.

ونوه قطاع الكهرباء حسب البيان الصحفي إلى أن الطلب على الكهرباء في البلاد حوالي (2900) ميقاوات، والتوليد المتاح (1900) ميقاوات، غير أن هناك عجز يقدر بنحو (1000) ميقاوات، وناشد القطاع، المواطنين بترشيد الاستهلاك، خاصة القطاع الحكومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *