العطش يهدد (100) ألف فدان قمح بالجزيرة

الحصاحيصا: حسين سعد
كشف القيادي بتحالف مزارعي الجزيرة والمناقل، عضو لجنة الطوارئ التي شكلتها الحكومة مؤخراً لإنقاذ العروة الشتوية فاروق البدوي، عن وجود نحو (100) ألف فدان مزروعة بمحصول القمح تبقت لها رَيّة واحدة، يهددها العطش نتيجة تجفيف الترع وإغلاق القنوات، وطالب السلطات المختصة بالتدخل لإنقاذ الموقف.
وقال البدوي، لـ(مدنية نيوز) اليوم إن المساحة المتضررة من تجفيف المياه بالترع والقنوات تبلغ حوالي (100) ألف فدان، موزعة على أقسام المشروع المختلفة، خاصة الشمالي والأوسط والمناقل.
وأضاف أن تلك المساحات تلقت أولى جرعات ريّها بالمياه في ديسمبر الماضي، واليوم أغلقت القنوات وجفت الترع، وأشار إلى أن المساحات المتضررة حال اكتمال عمليات ريّها كانت ستحقق إنتاجية عالية من القمح، وتابع: (الإنتاجية هذا الموسم كبيرة).
وأوضح البدوي، أنهم أخطروا الجهات المختصة بالمساحات المتضررة من العطش وأسباب تأخير اكتمال ريّها، واتهم جهات -لم يسميها- بالسعي لإفشال العروة الشتوية وإفشال الحكومة الانتقالية من خلال افتعال الأزمات مثل أزمة العطش، وناشد الحكومة بالتدخل لإنقاذ المساحات المتضررة والمزارعين.
وكانت إدارة عمليات الري بمشروع الجزيرة قد أعلنت الشروع في خفض كميات المياه في الترع والقنوات إلى أن تجفف تماماً بنهاية الشهر الجاري، استعداداً للعروة الصيفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *