حمدوك يصدر قرارات اقتصادية تشمل الذهب والدواء وإلغاء الإعفاءات الجمركية

الخرطوم: مدنية نيوز

أصدر رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، قرارات اقتصادية منها إنشاء بورصة للذهب والنظر في تمثيل الجهات المختصة فيها وتوحيد سعر الذهب مع السعر العالمي، وإلغاء نسبة الـ (10%) التي تخصم من حصيلة الصادر لتغطية احتياجات الدواء واستبدالها بفرض ضريبة أو رسم على المصدرين والموردين والعمل على اتخاذ التدابير لإحكام السيطرة على الصادرات، وإلغاء كافة الإعفاءات الجمركية، عدا تلك التي تتعارض مع الاتفاقيات الدولية.

وتضمنت القرارات حسب تعميم صحفي من إعلام مجلس الوزراء تحصلت (مدنية نيوز) على نسخة منه اليوم الاثنين، تحديد نسبة (10%) من ضبطيات السلع المهربة لتحفيز العاملين في حراسة المداخل والموانئ والحدود ومنع التهريب، مع اتخاذ ترتيبات لتطبيق مبدأ النزاهة في أنظمة الدولة وتعزيز البعد الأخلاقي وصولاً إلى الإلغاء التام لنظام الحوافز.

كما شملت القرارات السماح بمرور المقطورات واتخاذ كافة الإجراءات الرقابية للتأكد من الالتزام بأسعار الشحن منعاً للتلاعب، وإنشاء صندوق استثماري يشارك فيه القطاع الخاص الوطني، بجانب صندوق سيادي لإيداع التبرعات بالنقد الأجنبي والعملة المحلية.

ووجه القرار الأمانة العامة لمجلس السيادة ووزارات (شؤون مجلس الوزراء والمالية والتخطيط الاقتصادي والصناعة والتجارة والداخلية والحكم الاتحادي) وبنك السودان المركزي والجهات المعنية الأخرى باتخاذ إجراءات تنفيذ القرار.

وتم اتخاذ القرارات استناداً على أحكام الوثيقة الدستورية المنظمة للفترة الانتقالية، وقرار مجلس الوزراء الانتقالي رقم (٧٠) لسنة ٢٠١٩م، وقرار مجلس السيادة رقم (274) لسنة 2020م، وبناءً على مخرجات اجتماع اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية يوم 25 أبريل الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *