اللجنة القومية للموسم الصيفي تطالب بإلغاء الضرائب والجبايات المفروضة على المنتجين

الخرطوم: حسين سعد
شددت اللجنة القومية العليا للموسم الصيفي 2020م، على ضرورة مراجعة سياسات التمويل لضمان استفادة صغار وفقراء المزارعين في القطاعين المطري والتقليدي والبستاني.
وطالبت اللجنة في تقريرها الخاص بالملامح العامة للموسم الصيفي السابق واحتياجات الموسم الصيفي القادم بمراجعة سياسات وشروط التأمين.
وحول القوانين والتشريعات اللازمة لتشجيع الإنتاج والصادر للموسم الصيفي القادم، دعت اللجنة في تقريرها الذي تحصلت (مدنية نيوز) على نسخه منه اليوم، دعت لدراسة وتحديد ما يجب الغاؤه من الضرائب والجبايات المفروضة على المنتجين واعفاء مدخلات الانتاج المستوردة من الرسوم الجمركية والضرائب الأخرى.
وبشان المخاطر قالت اللجنة إن هناك العديد من المخاطر المتوقعة في الأحوال العادية التي يمكن التحسب لها واتخاذ الإجراءات اللازمة، وأوضحت أن هذا الموسم يتميز بمخاطر غير تقليدية تتمثل في جائحة (كورونا) مما يستدعي جهداً إضافياً للبحث عن الآثار المترتبة عليها وطرق مواجهتها.
وقدرت اللجنة في تقريرها الذي غطى مشاريع (الجزيرة الرهد- حلفا- السوكي- دلتا القاش- دلتا طوكر)، قدرت احتياجات السماد في مساحة (20،4) مليون فدان مع استخدام الجرعة الكاملة من سمادي اليوريا والداب للمحاصيل المستهدفة سيكون الاحتياج (1،3) مليون طن يوريا و(1،5) مليون طن داب بتكلفة تقدر بنحو (1،1) مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *