(مدنية نيوز) تنشر دليل (جهر) للتعامل الصحفي مع أوضاع الطوارئ الصحية

الخرطوم: حسين سعد

أكدت صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) ضرورة الالتزام بالتسميات التي تطلقها منظمة الصحة العالمية في حالات الأوبئة والجوائح، ومُراعاة حساسية النوع الإجتماعي (الجندر).

وأشارت (جهر) التي اطلقت دليلاً وموجهات للتعامل الصحفي مع أوضاع الطوارئ الصحية (جائحة كورونا) نموذجاً، إلى أن منظمة الصحة العالمية تحرص في تسميتها للأوبئة والجوائح، على استخدام أسماء وصفية تكون قصيرة وسهلة اللفظ، وذلك لفهمها أن التسمية قد تُسبب ردود فعل سلبية على مجموعات إثنية أو دينية، أومناطق جغرافية بعينها، وذلك خوف الوصمة والتمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللون أو غيرهم.

وأبانت (جهر) أن منظمة الصحة العالمية تُطلق تسميات محددة، وقالت (ينبغي علينا في الصحافة المهنية الالتزام بها، والانتباه لحساسية استخدام الأسماء، وكذلك الانتباه لعدم استخدام التعابير التي قد تُثير مخاوف غير مبررة كـ (مجهول) أو (قاتل).

وتمسكت (جهر) بمُراعاة حساسية النوع الإجتماعي (الجندر) في كل الأعمال الصحفية في ظل الأوضاع الصحية الطارئة واحترام الحق في عدم التعرُّض للتمييز وحمايته، وأن تشمل التغطية الصحفية الجميع.

كما طالب الدليل الصحافة والصحفيين والصحفيات بالانتباه لعدم الوقوع في فخاخ ومستنقعات نشر (الأخبار الكاذبة)، بجانب اتباع اجرءات السلامة.

(تطالعون الدليل في باب مجتمع بموقع مدنية نيوز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *