الشؤون الدينية تعلن مراجعة جميع الأوقاف بالداخل والخارج

الخرطوم: مدنية نيوز

أكدت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، تكوين لجنة للتحقيق والمراجعة للأوقاف الإسلامية بالداخل والخارج، كما ألغت كل القوانين الخاصة بالأوقاف في الولايات، إضافة لاجراء تعديل في قانون الأوقاف 2008 وقانون 2020 ليصبح قانوناً واحداً يحكم كل السودان بإدارات الولايات. وأعلنت سعيها الجاد لاسترداد كل الأوقاف المعتدى عليها من النظام البائد.

وقال وزير الشؤون الدينية نصر الدين مفرح في تصريح صحفي بوكالة السودان للأنباء اليوم الأربعاء، إن الوزارة استعادت جزءً من الأوقاف التي تعدى عليها النظام البائد تقدر قيمتها باكثر من 641 مليار جنيه وهي عبارة عن دكاكين بأجرة المثل، إضافة الى ما استردته لجنة ازالة التمكين من منظمة الدعوة الاسلامية وجمعية القران الكريم وعدد من الفنادق والأراضي السكنية والزراعية، بجانب اسهم واستثمارات مملوكة للوزارة منها اسهم في قناة النيل الأزرق وأوقاف الكجابرة والبرقدار وغيرها من العقارات والمساجد والأسواق.

وأكد مفرح سعي الوزارة الجاد واستمرارها في مراجعة الاوقاف واستعادتها بالتنسيق مع لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو لاسترداد أعيان كل أوقاف السودان، اضافة الى مراجعة كل صكوك الأوقاف بالخرطوم والولايات وعقود الاستثمارات مع الاستمرار في البحث عن الأوقاف وصكوك الأوقاف الضائعة في المملكة العربية السعودية، والعمل على تحقيق شرط الواقفين.

وأعلن الوزير أنه سيتم تكوين لجنة عليا للاستثمار في الأوقاف مواكبة للتطور الفقهي والاقتصادي في تنمية الوقف، ووضع نظام محاسبي واضح بنظام الكتروني لكل أوقاف السودان بالداخل والخارج، وصرفها حسب شروط الواقفين والإشراف المباشر عليها وتعيين نظار وقف لكل مجموعة من العقارات لتسهيل مراقبتها والحفاظ عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *