الثلاثاء, أبريل 16, 2024
أخبار

مجلس الوزراء يناقش الوضع الأمني ويشدد على تطبيق الحظر

الخرطوم: مدنية نيوز                     

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الدوري برئاسة د.عبدالله حمدوك، وناقش تقريراً حول الوضع الأمني بالبلاد قدمه وزير الداخلية الفريق أول الطريفي إدريس الذي استعرض الموقف الجنائي بالبلاد، مشيراً إلى أهم الأحداث في جنوب دارفور وجنوب كردفان وكسلا والخرطوم، وما اتخذ حيالها من إجراءات، كما أشار إلى ملابسات وفاة عضو حزب المؤتمر الوطني المحلول الشريف أحمد عمر بدر، فضلاً عن بعض الاحتجاجات نتيجة للنقص في خدمات المياه والغاز والوقود.

وقال وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح في تصريحات صحفية، إن مجلس الوزراء تداول حول تطبيق إجراءات الحظر، مشيراً إلى عدم التزام المواطنين بالاغلاق، مبيناً أن المجلس شدد على تقوية دور الشرطة في تطبيق إجراءات الحظر واتخاذ الإجراءات القانونية.

ووقف مجلس الوزراء على جهود ولاية الخرطوم في صيانة الآبار وجلب المياه الى المناطق المتأثرة وأوضح فيصل حسب إعلام مجلس الوزراء، أن المجلس أكد كذلك أهمية التنوير ورفع الوعي بالمخاطر التي تنتج عن عدم الالتزام بالحظر الذي تفرضه الدولة لدرء آثار وباء الكورونا.

وأبان أن مجلس الوزراء استمع إلى إفادة حول مستجدات جائحة كورونا بالبلاد قدمها وزير الصحة د.اكرم علي التوم الذي أشار إلى عدم التزام المواطنين بالحظر وعدم ضبط التصاريح وضعف التنسيق مما أدى إلى زيادة حالات الإصابة التي بلغت (٢٧٠٠) حالة فيما بلغت نسبة الوفيات أدنى معدل على مستوى العالم (٤٪)، وناشد وزير الصحة مجلس الوزراء لإصدار قرار بوقف الانتشار خارج العاصمة وإغلاق المحليات التي تظهر فيها حالات الإصابة لأهمية التقصي والاحتواء.

كما أشار إلى جهود الوزارة في إعداد الخطة التنبؤية للمجلس الاستشاري لوزير الصحة بشأن كرونا وخطة توسيع المعامل وتوسيع سعة العزل ومعالجة الخلل الناتج عن سوء الإدارة، كذلك أشار إلى استمرار جلب المعينات والألبسة الواقية وتوزيعها على الولايات.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء تداول حول ضرورة تطبيق إلزامية لبس الكمامات على المواطنين، مبيناً أن المجلس عبر عن ارتياحه لإعلان عودة المراكز الصحية وفتح المستشفيات لاستقبال الحالات الأخرى للمرضى من غير المصابين بالكورونا، ومعالجة أوضاع المواطنين العالقين بالخارج وأهمية اتخاذ إجراءات تتسق والمواثيق الدولية.

وقال صالح إن مجلس الوزراء استمع الى إفادة حول اجتماع أصدقاء السودان بباريس في ٧مايو ٢٠٢٠م قدمها وزير المالية د.ابراهيم البدوي الذي أشار إلى تأمين أصدقاء السودان على دعم الحكومة الانتقالية لتجاوز التحديات ومجابهة وباء الكورونا، بجانب دعم السودان لانفاذ البرنامج الاجتماعي كبرنامج تعويضى للإصلاحات الاقتصادية، كما أشار الاجتماع إلى التزام بعض دول الاتحاد الأوروبي المبدئي بتقديم دعم قدره (١٠٠) مليون دولار من ألمانيا وفرنسا إلى حين تقديم الدعم الأكبر في مؤتمر المانحين الذي سينعقد في يونيو القادم، كذلك أشار إلى مؤتمر الشركاء ودعوة صندوق النقد الدولي لحكومة السودان لتقديم برنامج إعادة تأهيل السودان للمجتمع الدولى.

وأضاف وزير الثقافة والإعلام أن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي تحدث عن تطبيق الهيكل الراتبي الجديد، وقال انه استهدف تحقيق الرضاء الوظيفي ومعالجة التشوهات التي سادت في الفترة السابقة، وابان وزير المالية أن الهيكل يُطبق حالياً على الخدمة المدنية كما تم معالجات خاصة للقضاة والمستشارين القانونين وكذلك لجهاز الشرطة والقوات النظامية الأخرى.

وأوضح فيصل أن مجلس الوزراء وجه بمعالجة أمر مرتبات الشرطة التي حدثت فيها بعض المفارقات تقديراً للدور الكبير الذي تقوم به في ظروف البلاد الحالية.

إلى ذلك أشار وزير المالية إلى أن وزارة الصناعة والتجارة تقوم بدور كبير لتشجيع قيام التعاونيات وضمان وصول السلع للمستهلك من المنتج مباشرة، وقال البدوي إنه سيتم التشاور مع القطاع الخاص لتطبيق الزيادات بشكل مرن لضمان عدم زيادة أسعار المنتجات بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *