مبادرة لتنفيذ مشروع نموذجي للإسكان في دارفور لتشجيع العودة الطوعية

الخرطوم: مدنية نيوز
أعلن وزير الدولة بوزارة البنى التحتية والنقل المهندس هاشم ابنعوف، عن مبادرة للوزارة لتنفيذ مشروع نموذجي للإسكان بدارفور، وذلك دعماََ لجهود الدولة الرامية لتشجيع العودة الطوعية وإنفاذاََ للأولوية الأولى من المهام الرئيسية لحكومة الفترة الانتقالية المتمثلة في دعم السلام الدائم بالسودان.
وبحث ابنعوف لدى لقائه بمكتبه بفريق عمل للدراسات والخطط الاستراتيجية بالصندوق القومي للإسكان والتعمير، سبل إنفاذ المشروع، وأشار إلى أن المشروع تتبنى إنفاذه الوزارة بالاستفادة من خبرة وإمكانات الصندوق الذي تشرف عليه بالتعاون مع جامعة نيالا كجهة بحثية والمنصة الفكرية السودانية للتنمية العمرانية كبيت خبرة.
وكشف وزير الدولة حسب (سونا) اليوم عن إطلاق اسم لبنة على المشروع الذي يستهدف في مرحلته الأولى محليتي مرشينج وبليل قرية حجير تونو شمال وشرق مدينة نيالا، ويسعى للمساهمة في خلق بيئة عمرانية مستدامة وبناء مساكن أكثر صموداََ باستخدام مواد بناء محلية ثابتة بدلاََ عن المواد المستخدمة حالياََ مثل القش، مما يعرض المواطنين للكثير من الخسائر والمخاطر.
وأكد فريق عمل الصندوق الذي ضم عمر سعدان ود. محمد ياسين عبدالله والمهندس مصطفى أحمد المصطفى، جاهزية الصندوق للعمل مع الوزارة لإشراك كل الجهات المعنية حتى يكون مشروع لبنة للإسكان بدارفور نموذجاََ يحتذى به في بقية الولايايات، وإضافة حقيقية لمشروعات الإسكان التي نفذت وخاصة بولاية جنوب دارفور التي بها أكبر مشروع نفذ بنيالا عن طريق تقنية الطوب المثبت بالاستفادة من المواد المحلية.
وتم الاتفاق في ختام الاجتماع على أن يقوم الصندوق بالتنسيق مع فريق عمل الوزارة لوضع الترتيبات اللازمة لانطلاقة المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *