الثلاثاء, أبريل 16, 2024
أخبار

وزارة العدل تعلن إجازة عدد من القوانين لبسط العدل في السودان

الخرطوم: مدنية نيوز

أعلنت وزارة العدل اكتمال إجازة عدد من القوانين بعد توقيع رئيس مجلس السيادة عليها، موضحة أن إجازة هذه القوانين خطوة نحو تحقيق مهام الفترة الانتقالية الواردة في المادة ٨ من الوثيقة الدستورية.

وقالت وزارة العدل في بيان صحفي، إنه تمت إجازة قانون مفوضية إصلاح المنظومة الحقوقية والعدلية لسنة 2020، وهو قانون معني بقيادة وبناء أساس عملية إصلاح وتطوير المنظومة الحقوقية والعدلية. وقانون التعديلات المتنوعة (الحقوق والحريات الأساسية) لسنة 2020، وهو قانون معني بإجراء جزء من الإصلاحات الواردة في الوثيقة الدستورية حول حقوق الإنسان وحرياته كإنصاف حقوق المرأة والطفل عبر إلغاء عدد من المواد المتفرقة في بعض القوانين التي تحط من قدر وكرامة المرأة، كتجريم ختان الإناث والإقرار بحق المرأة في إصطحاب أطفالها في حال السفر خارج السودان وغيرها من الحقوق.

بجانب قانون مكافحة جرائم المعلوماتية (تعديل) لسنة 2020، والتعديل سماته العامة معنية بتشديد العقوبات لحماية حقوق المستخدم والحفاظ على الخصوصية ومنع انتشار الشائعات والنشر الضار، والقانون الجنائي (تعديل) لسنة 2020، حيث شدد القانون على عقوبة انتحال شخصية الغير بالسجن عشرة سنوات كحد أعلى بدلاً عن ستة أشهر. وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوات تعتبر لبنة أساسية لبسط العدل في السودان وللترقي بمنظومة العدل السودانية لملاقاة المعايير العدلية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *