الجمعة, أبريل 19, 2024
أخباراقتصاد

منحة بقيمة 25.6 مليون دولار لدعم مشروع مبتكر لمقاومة المناخ بالسودان

الخرطوم: مدنية نيوز

صادق صندوق خضرنة المناخ على منحة بقيمة 25.6 مليون دولار أمريكي كتمويل إضافي لدعم مشروع مبتكر لمقاومة المناخ بالسودان، وهو مشروع جرى تصميمه من أجل تعزيز الزراعة والصحة والأمن المائي والغذائي. ومن المقرر أن يستفيد من هذا المشروع ما يقارب 1.2 مليون شخص من مجتمعات الزراعة الإعاشية والرعاة الرحل يشكل مباشرعبر تسع ولايات ، بالإضافة الى 2.5 شخص سيستفيدون يشكل غير مباشر من ذات المشروع.

رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك أفاد ” إن معالجة تأثير تغير المناخ هو مسؤولية جماعية. قال رئيس نحن كحكومة ندرك هذه المسؤولية العالمية ونلتزم بحماية شعب السودان من المخاطر التي نواجهها حاليًا”.

“إذا تُرك تغير المناخ دون رادع ، فسوف يعرقل جهود أمتنا لإنهاء الفقر والصراع في جميع أنحاء البلاد.
وبتمويل من الصندوق الأخضر للمناخ ، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، تعمل الحكومة السودانية على بناء اقتصادات وسبل عيش مرنة، سيساعدنا هذا في تقليل تأثير COVID-19 ، ووضع شعبنا وكوكبنا في المرتبة الأولى “.

يؤدي تزايد التغيرات في المناخ الى تباينات في هطول الأمطار ودرجات الحرارة في جميع أراضي السودان الجافة وشبه الجافة مما يعرض أرواح الناس للخطر ويدفع بسبل كسب العيش الى حافة الإنهيار.

يؤدي فشل المحاصيل ونفوق الماشية والجفاف والتأثيرات الأخرى المرتبطة بالمناخ الى تعميق هوة الفقر والتقليل من قدرة الأشخاص والمجتمعات والسلطات على التعامل مع المخاطر الأخرى، مثل كوفيد 19 والصراع.

من خلال العمل على المستويين الوطني والمحلي، سيساعد المشروع الجديد السودان على مواجهة التحديات. يساعد المشروع الذي يمتد لخمس سنوات و بقيادة المجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية و بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على توفير التدريب والمعدات وإعادة تأهيل الأراضي للإستخدام المستدام، وإدخال ممارسات جديدة لمقاومة تغير المناخ، وإنشاء البنيات التحتية مثل الآبار والسدود وتخزين المياه.

كما أفاد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، السيد سلفا راماشاندران: سيحسن المشروع من الصحة والأمن المائي والغذائي لأكثر من 3.7 مليون شخص في السودان من خلال حمايتهم من الآثار المتفاقمة والمهددة للحياة الناجمة عن تغير المناخ ، مع بناء المرونة والبنية التحتية لقطاع الزراعة الحيوي في الوقت نفسه ، سنعمل معًا على ضمان تحسين القدرات المؤسسية والمجتمعية ، وحصول الفئات الضعيفة مثل النساء والشباب على الدعم المستهدف ، وحماية الموارد الطبيعية في السودان.

وقال البروفسور راشد حسن، الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية ” نحن فخورون بإطلاق هذا المشروع لدعم أهداف التنمية المستدامة ومساهمة السودان المحددة وطنيا في إتفاقية باريس، والأهم من ذلك إنها مبادرة يقودها البلد والمجتمع: فلقد تم تحديد الأشخاص والمناطق التي تتلقى الدعم ، والاحتياجات التي تتم معالجتها بعد عملية تشاور شاملة شملت السلطات الفيدرالية وسلطات الولائية ، والمجتمعات ، والمنظمات غير الحكومية ، والقطاع الخاص ، والمؤسسات البحثية والنقابات ذات الصلة.”

ستستفيد حوالي 211 ألف أسرة من تحسين إنتاج الغذاء.في إطار المشروع وسيشمل ذلك إدخال البذور المقاومة للمناخ ، والتدريب على استخدام وإدارة الموارد المائية ، وإدخال المزارع النسائية والحدائق المنزلية.
إذاء المساواة بين الجنسين ، كما سيركز المشروع على إتاحة التمويل الصغير للمرأة ، ومبادرات التدريب والأمن الغذائي ، بالإضافة إلى تمكينهن من صنع القرار من خلال تشكيل مجموعات نسائية.

من أجل حماية الحياة على الأرض ، سيُنشئ المشروع محميات مجتمعية تستخدم للرعي ، وإعادة تأهيل 4500 هكتار من المراعي ، وإدخال الثروة الحيوانية المستدامة ، والحراجة الزراعية ، وممارسات إدارة الأراضي..
ويعد الوصول إلى المياه النظيفة مكونًا أساسيًا في منع انتشار الأمراض، مثل كوفيد 19 و تحسين الوصول إلى مياه والطهي والتنظيف ، وكذلك الماشية والري ،.مياه الشرب وإعادة تأهيل الآبار والري و السدود الرملية والبنية التحتية والبنيات الأساسية لتخزين المياه.

يستفيد المشروع من تمويل 15 مليون دولار أمريكي من التمويل المشترك من وزارة الزراعة والموارد الطبيعية السودانية ، ومنحة قدرها 540 ألف دولار من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمبادرة يوجه جهوده لدفع “صفقة خضراء” جديدة في السودان ، وضمان حماية المناخ والتخفيف من حدته ، بما في ذلك إدخال الطاقة المتجددة في الزراعة والصحة والمجتمعات الريفية ؛ وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *