التوقيع على اتفاق مشترك بين حمدوك والحلو

أديس أبابا- الخرطوم: حسين سعد
وقع رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك ورئيس الحركة الشعبية شمال القائد عبد العزيز الحلو اتفاق مشترك اكد على أن السودان دولة متعددة الاعراق والاثنيات والاديان الثقافات، يجب الاعتراف الكامل بهذا التنوع و الاحتفاء به.
اكد على المساواة الكاملة في الحقوق السياسية و الاجتماعية لكافة السودانين ، كما يجب صيانة هذة الحقوق بالقانون. ونص الاتفاق على التأكيد علي ان السودان دولة ديمقراطية فيها كل حقوق المواطنين مقدسة، كما يجب ان يعتمد دستور السودان مبداء الفصل ما بين الدين و الدولة، و في حالة غياب هذا المبدأ يجب احترام حق تقرير المصير. حرية الاعتقاد و التعبد و ممارسة الطقوس الدينية يجب ان تصان لكافة المواطنين السودانين، حيث لا يجوز التمييز بين المواطنين علي اساس ديني، كما لا يجب ان لا تعتمد او تتبني الدولة اي ديانة رسمية. وأقر الاتفاق بأن يحتفظ جبال النوبة والنيل الازرق (المنطقتين) بوضعهم الراهن بما في ذلك الحماية الذاتية لحين الاتفاق علي ترتيبات امنية جديدة بين الطرفين بالاضافة الي حين التحقق من التطبيق الكامل لمبداء فصل الدين عن الدولة.
واقر الطرفان علي استمرار اعلان وقف العدائيات بين الطرفين طوال فترة التفاوض و لحين التوصل الي ترتيبات امنية جديدة. وأكد الاتفاق مبدأ المشاركة العادلة في السلطة و الثروة يجب ان يصان بنص الدستور لكل المواطنين السودانين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *