“صيحة” تمنح سعيدة يوسف جائزتها السنوية للمدافعات عن حقوق الانسان

الخرطوم: عازة أبو عوف

منحت المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الافريقي (صيحة) جائزتها السنوية المخصصة للمدافعات عن حقوق الانسان لرئيسة جمعية مجموعة المساعدة الذاتية سعيدة يوسف تكريما لجهودها في مجال تعزيز دور النساء في المجتمعات المحلية والدفاع عن حقوق النساء .
واختيرت سعيدة من ضمن ٥ مرشحات من المجموعات النسوية المختلفة بالسودان حيث عملت منذ العام ٢٠١٢ في مجال تنمية قدرات النساء عبر تكوين مجموعات بالمناطق الأكثر فقرا وتدريبهن على توفير وجبة كحد ادنى وادخال الاطفال المشردين في المدارس ومحو الامية و الزراعة المنزلية بجانب تدريبهن على كيفية اتخاذ القرارات الصحيحة في اسرهن وكيفية المشاركة السياسية وقيادة مجتمعاتهن المحلية .
وبدأت سعدية العمل بتكوين جمعيات بالاحياء تضم كل جمعية ١٥ الى ٢٠ امرأة وتصعد من تلك الجمعيات ممثلات للجمعية في روابط تعمل في مجال المساعدات الذاتية .
ووصلت عدد جمعيات المساعدة الزاتية لاكثر من ٣ الف و٥٥٧ الف جمعية ب٤٥ منطقة بالخرطوم وامدرمان بجانب ٥ جمعيات بولاية الجزيرة .
وقالت المدافعة عن حقوق النساء والمديرة الاقليمية لشبكة صيحة هالة الكارب خلال تكريم سعدية اليوم ان الاحتفال تم اختصاره بسبب جائحة كورونا واضافت ان منح جائزة صيحة السنوية لسعدية يرجع لأنها أنموذج للقيادات التي تخرج من المجتمعات المحلية واشارت الى ان سعدية ناضلت وتناضل عبر تنمية الطبقات المهمشة ومحاربة التميييز النوعي والديني والعرقي وان لها احساس عالي بسودانيتها ولم تنتظر احدا يقول لها اتفضلي فهي جاءت من مناطق النزاعات لذلك تعرف اوجاع الناس ومعاناتهم.
من جهتها اعتبرت رئيسة جمعية مجموعة المساعدة الذاتية سعدية يوسف كية ان منحها الجائزة تكريما لكل النساء المدافعات عن حقوق النساء في السودان وشددت على ضرورة تلقي النساء بالمجتمعات المحلية تدريب متواصل على المساعدة الزاتية وتوعيتهن بحقوقهن واضافت ان الجمعية بدأت في العام ٢٠١٢ م وتم تسجيلها في العام ٢٠١٦ بمفوضية العون الانساني بولاية الخرطوم واشارت الى تكوين ٣الف و٥٥٧ جمعية بمناطق (الكدرو السامراب .الدروشاب .الثورة الحارات (٥٩..٦١..٧٢..٤٨ ) .
وامبدة شمال الحارات (٢٠٢٩٢٦_٢٨) وبحارات امبدة جنوب (كرور .الراشدين .دار المصكفى وبدر الكبرى ود البشير (٥١.٥٢.٥٨ ).
بجانب حارات مناطق دار السلام واسكان الصفوة والمويلح وامبدة العاشرة والفتح ١و٢ ومجموعة بنات امدرمان وزهرات المستقبل ومجموعة القابلات بولاية الجزيرة .
واوضحت دخول الجمعية في شراكة مع شبكة صيحة تمثلت في تنفيذ مشاريع صناعة الصابون الذي مكن ٥٠ امرأة من صناعة الصابون والاستثمار فيه بجانب مشروع محو الامية.
ولفتت الى تدريب النساء على الزراعة المنزلية عبر مشروع قوتنا من بيتنا وكشفت عن زراعة ١١ صنف من الخضروات من قبل النساء في المجموعات واشارت الى تلقيهن تدريب من خبراء زراعيين في مجال الزراعة والاسمدة الطبيعية .
ونوهت الى خضوع ٨ نساء بالجمعية الى امتحانات شهادة الاساس ودخول ٥٠ طالب مشرد الى المدرسة عبر توفير ٢ جنيه كل اسبوع من كل النساء بالمجموعة المحددة ويتم جمع المساهمات وتسجيل الطلاب بالمبلغ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *