الجمعة, أبريل 19, 2024
أخباررياضة

انطلاق مشروع المسح الإحصائي لوضع السياسة العامة للشباب

الخرطوم: هيام تاج السر

ابتدرت فرق عمل مسح بيانات الشباب عملها بشكل رسمي لإنجاز المسح الإحصائي الأولي للشباب بولايات السودان كافة (١٨) ولاية.

وبدأت فرق العمل التي كونتها وزارة الشباب والرياضة الاتحادية، بقيادة الوزيرة ولاء البوشي، رحلتها مطلع الأسبوع الماضي في عمل يستمر حتى ٢١ ديسمبر ٢٠٢٠م، لتتم تغطية جميع الولايات.

ويستهدف المسح البيانات المتعلقة بالشباب بدءاً من مراكز الشباب في كل ولاية (عددها ومدى فعاليتها وتكوينها وإدارتها وهل يستطيع الشباب من الجنسين الوصول إليها؟، وطبيعة النشاط الذي يمارس فيها والخدمة التي تقدمها).

كما يستهدف المسح قضايا وأوضاع الشباب في كل ولاية، بما في ذلك أوضاع الشباب في مناطق النزاعات ومعسكرات النزوح وأوضاع الشباب الرحل والشباب في المناطق الحضرية والريفية وأوضاع الشباب في السجون وأوضاع الشباب ذوي الإعاقة، مع مراعاة خصوصية كل ولاية وكل منطقة واهتمامات شبابها. وانطلق المسح بولايات (القضارف، شمال دارفور، الجزيرة، النيل الأبيض وشمال كردفان).

وحسب تعميم من الوزارة أمس، فقد أنهت فرق عمل ولايتي القضارف والجزيرة عملها بنجاح وتواصل بقية الفرق العمل حالياً بولايتي شمال دارفور والنيل الأبيض، على أن تصل لولاية شمال كردفان مطلع الأسبوع القادم، ومن بعدها يتواصل العمل تباعاً ليشمل بقية الولايات.

ونوهت الوزارة إلى أن فرق عمل مسح البيانات تقوم في كل ولاية بتدريب شباب من لجان المقاومة وشبكة تثقيف الأقران (Y_peer) ليشارك شباب كل ولاية في عمل مسح البيانات مع فريق الوزارة الاتحادية، وسيسهم هذا العمل للتمهيد لوضع السياسة العامة للشباب.

يذكر أن فرق العمل تم إخضاعها لتدريب مكثف ثم فترة اختبار بالخرطوم أعقبتها ورشة لتصحيح السلبيات وتحديد المعوقات التي واجهت الفرق أثناء فترة الاختبار ووضع الحلول لها، وذلك لتجويد العمل بالوصول لنتائج حقيقية تسهم في التخطيط السليم ووضع السياسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *