وادي: حمدوك سيناقش تقرير السودان للديمقراطية وحقوق الإنسان في القمة الأفريقية

الخرطوم: حسين سعد
كشف المشرف العام للالية الأفريقية للتنمية النيباد الدكتور إسماعيل محمد علي وادي عن إن رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك سيناقش تقرير السودان الخاص بالحوكمة والحكم الرشيد والشفافيةوحقوق الانسان في جلسة الاتحاد الافريقي المزمع عقدها في السادس من فبراير المقبل

وأشار وادي إلى وصول وفد من الآلية الأفريقية للتنمية النيباد قوامه 27 خبيراً إلى الخرطوم ، منذ اسبوع، لإعداد تقرير حول تحليل الفجوة فيما بتعلق الحوكمة .

وقال الدكتوراسماعيل محمد علي وادي، المشرف العام للنيباد بالسودان إن التقرير يختص بتحديد طبيعة النظام الديمقراطي بالتركيز على قضايا الحوكمة وحقوق الإنسان والديمقراطية والانتقال الديمقراطي إلى جانب حرية التعبير ودور القطاع الخاص والمدني . وأوضح إن التقرير يحدد أماكن الضعف والقوة والخطط والبرامج المتعلقة بالبلد الافريقي المعني .

وقال إن الوفد بدأ جميع البيانات من المجتمع المدني والوزارات الحكومية والقطاع العام ورجال الأعمال إلى جانب 6 ولايات .

ولفت إن التقرير يمثل مرجعية تفيد العالم الخارجي من حيث النظرة ووضع الخطط ويشير إلى معيار التقدم في المجالات المستهدفة ، وقال إن رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك سيناقش التقرير في جلسة الاتحاد الافريقي المزمع عقدها في السادس من فبراير المقبل .

وكشف اسماعيل وادي إن الاتحاد الافريقي رفض اعتماد آخر تقرير جرى إعداده قبل خمس أعوام بسبب التدخل السافر للنظام البائد.

وأشار إلى أن القبضة الامنية المشددة لم تمكن الخبراء من اعداده بصورة مستقلة منوهاً إلى التدخل الكبير للحكومة وطبخ التقرير مسبقاً لأنه يحدد النظام الديمقراطي من عدمه . واوضح ان النظام البائد كان يبتعث كبار مسئوليه لاعداد التقرير الذي يعتبر مرجعية لطبيعة النظام في السودان ، وأضاف نحن نعد التقربر بكل شفافية بواسطة خبراء وفنيين جمعوا المعلومات من الجهات المستهدفة ، من ست ولايات و مسئولين على مستوى الوزارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *