الجمعة, أبريل 19, 2024
أخبار

يوناميد: نزوح أكثر من (٥٠) الف شخص بدارفور و(٤٧) حالة انتهاك لحقوق الإنسان

الخرطوم: حسين سعد
كشفت بعثة اليوناميد عن نزوح أكثر من 50 الف شخص في دارفور ، وتوثيق 47 حالة من انتهاكات حقوق الإنسان طالت 169 ضحية منهم 19 امرأة و13 طفلًا، كما أكدت على أنها وثقت 21 حالة عنف جنسي طالت 21 ضحية في الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر.

جاء ذلك في تقرير قدمته البعثة إلى مجلس الأمن الدولي مطلع هذا الشهر، غطى الفترة من الأول من سبتمبر إلى 23 نوفمبر الفائت.

وكشفت البعثة عن تحققها من وقوع 17 حالة انتهاك جسيم ضد الأطفال، طالت 36 طفلا منهم 14 فتاة، موضحا احتمالية أن تكون “حالات انتهاكات حقوق الإنسان الموثقة لا تعكس العدد الفعلي للحالات الفعلية، بسبب عدة عوامل منها تأثير القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا على أنشطة تقصي الحقائق والتواصل مع المجتمعات المحلية”.

وقالت بعثة االيوناميد إن الاشتباكات بين فصائل حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور أدت إلى نزوح أكثر من 27 ألف شخص خلال شهرين. بوسط دارفور وجنوبه”. وأضاف: “أدت الاشتباكات الداخلية، التي نشبت في 30 سبتمبر و12 أكتوبر بين فصيلين من الحركة في ديو والقرى المحيطة بها شرق جبل مرة بجنوب دارفور، إلى مقتل ما لا يقل عن 7 مدنيين وتشريد 525 أسرة”.

وأشار التقرير إلى أن الاشتباكات بين قبيلتي الفلاتة والمساليت في منطقة قريضة بجنوب دارفور قادت إلى نزوح 20 ألف شخص.

وقالت بعثة اليوناميد إن 15 عمل من أعمال العنف القبلي وقعت خلال سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، في دارفور، أسفرت عن مقتل 29 فردًا. كما ذكرت وقوع 57 حادث في حالات التنازع على الأراضي أدى إلى مصرع 14 شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *