دعوات لمواكب (١٩) ديسمبر لتصحيح مسار السلطة

الخرطوم: حسين سعد

تواصلت الدعوات المطالبة للخروج في مواكب 19 ديسمبر غداً السبت للمطالبة بتصحيح مسار الثورة، فيما وجهت السُلطات بإغلاق جميع الكباري بولاية الخرطوم دون إستثناءات وذلك من مساء غدا الجمعة ١٨ ديسمبر وحتى صبيحة الأحد ٢٠ ديسمبر.

و أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء غداً السبت عطلة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة ديسمبر المجيدة. و شدد مجلس الوزراء على ضرورة تأمين المواكب والإلتزام بالاحترازات الصحية . .

ودعا كل من منظمة أسر شهداء ديسمبر و تجمع المهنيين السودانيين ولجنة المعلمين والحزب الشيوعي في الولايات والمكاتب الرئيسية الشعب السوداني للخروج في المواكب غداً السبت .

وقال تجمع المهنيين إن الهدف من المواكب هو الدفع بملفات العدالة والمحاسبة وتعزيز مدنية السلطة الانتقالية وأيلولة مؤسسات القوات النظامية الاستثمارية لوزارة المالية والتصدي لمحاولات تشكيل مجلس تشريعي مدجن .

من جانبها دعت لجنة المعلمين في بيان لها للخروج في 19 ديسمبر من أجل دعم الحكومة المدنية وتحجيم دور المكون العسكري وإجازة قانون النقابات المتوافق عليه وتكوين الحكومة بطريق تعالج اخطاء الحكومة السابقة .

وفي ذات السياق دعت منظمة شهداء ثورة ديسمبر المجيدة كافة قطاعات الشعب السوداني والثوار للخروج غداً السبت في الذكرى الثانية لثورة ديسمبر الجاري وذلك في مسيرة سلمية تراعي كافة الاحترازات الصحية.

ودعا فرح عباس فرح رئيس المنظمة إنابة عن أسر الشهداء فى منبر وكالة السودان للانباء رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك لتشكيل لجنة تحقيق دولية في مجزرة القيادة العامة متهما اللجنة الوطنية برئاسة أديب بانها لم تنجز غير 2% من المطلوب منها نسبة للتقاطعات الكثيرة .

وأكد عباس ضرورة تدخل مكتب حقوق الانسان والمفوض السامي في جنيف للتحقيق حول هذا الأمر .

وطالب فرح رئيس القضاء بإنشاء محكمة خاصة تخص الشهداء ومحاكمة المتهمين، كما حمل فرح الأجهزة العدلية مسئولية عدم رفع الحصانة عن المتهمين العسكريين .

وفي المقابل وجه النائب العام تاج السر الحبر وكلاء النيابات بمصاحبة قوات الشرطة خلال مسيرات 19 ديسمبر وشدد على التنسيق مع لجان الميدان لتفتيش التجمعات لضبط أي أسلحة يمكن استخدامها في العنف.

إلى ذلك قدمت الجبهة الديمقراطية للمحامين مذكرة مطلبية للنائب العام ووالى الخرطوم من اجل القيام بمسئوليتهم تجاه حماية المواكب الجماهيرية وعدم تعريضها للعنف والقمع من قبل السلطات الامنية.وقالت إن مواكب ١٩ ديسمبر تهدف للضغط على السلطة من اجل تصحيح المسار واستكمال مهام الثورة فى سبيل ممارسة الحق الطبيعى فى التعبير السلمى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *