الجمعة, أبريل 19, 2024
أخباراقتصاد

خفراء القناطر والترع بمشروع الجزيرة يتلقون تهديداً بالقتل من سارقي البوابات

مدني: مدنية نيوز
شكا عدد من خفراء الترع بمشروع الجزيرة والمناقل من تلقيهم التهديد بالقتل في حال عدم مغادرة أماكن حراستهم للقناطر والترع العاملة في الري، وأشاروا الى انهم تلقوا تهديدات من أشخاص ملثمين يتبعون لبعض سكان تلك الأماكن التي يتواجدون بها، فيما كشفت وزارة الري والموارد المائية عن ازدياد حجم التعديات والسرقات على أبواب الري بترع وقناطر مشروعي الجزيرة والمناقل.
وأشارت الوزارة إلى أن حجم التعديات على منشآت الري من سرقة للأبواب التي تتحكم في انسياب المياه سببت تلفاً كبيراً لمحطات الري، والتي سببت العطش لبعض المحاصيل في المشروع، وشددت الوزارة على فتح بلاغات في اي حالات سرقة للابواب في ثلاث نيابات بأ بوعشر ومدني واربع عشرين القرشي.
وقال مدير قسم الميكانيكا والكهرباء بوزارة الري والموارد المائية المهندس محمد هارون، لدى لقائه الوفد الإعلامي الزائر لمشروع الجزيرة لتفقد مشاكل العطش، ان التعديات أصبحت كبيرة ومزعجة وبشكل يومي حيث تتم سرقات للابواب والتي يبلغ سعر الباب الواحد مقاس 45 سنتمتر 150 ألف جنيه، لافتاً الى انها ظلت تشكل هاجساً كبيراً للوزارة، بجانب ان المزارعين لا يلتزمون بالمحددات الزراعية ويقومون بزراعة اراضي زراعية فوق الخطة المحددة.
وناشد هارون المواطنين والمزارعين بعدم التعدي على البوابات بالسرقة أو تخريبها من أجل تمرير المياه لمشاريعهم الزراعية لما يسببه من أضرار وتعطيش لمشروعات المزارعين الاخرين.
وأكد أن الوزارة وفرت كميات المياه اللازمة ولكن ممارسات المزارعين السالبة احدثت العطش الماثل في المشروع، وكشف عن اتجاههم لتطوير عملية حراسة القناطر بواسطة الشرطة لمنع التعديات على الابواب رغم ارتفاع التكلفة المادية العالية لهذه التجربة.
من جانبه وصف مدير عمليات الري بمشروع الجزيرة والمناقل مهندس عبد السلام محمد صالح ان بعض المزاعين لم يلتزموا بحفر القنوات التي توصل المياه الى حواشتهم و قاموا بحفر ابوعشرين بالكراكة، دون استخدام التراكتر، مما أسهم فى تعميق مياه ابوعشرين وحال دون سقاية الحواشات و وصول المياه لها،لافتا الى ان غفراء الترع تعرضوا للتهديد بالقتل من أشخاص ملثمين فى بعض الترع والقناطر التي يقومون بحراستها ،لافتاً الى ان حمايتهم غير كافية ويحتاجون لحراسة من قبل قوات الشرطة للقبض على المعتدين ،واضاف ان الوزارة بذلت مجهودات مع وزارة العدل وتم تخيصيص ثلاث نيابات الا ان البلاغات حتى الان تسجل ضد مجهول ولم يتم القبض على أحد.
ونوه عبد السلام الى ان رسوم الري لاتساوي 10%من مخلفات انتاج الزراعة وان وزارة المالية تقوم بسداد باقي التكلفة، مشدداً على ان المزارع بعد خمس سنوات سيدفع تكلفة الري كاملة.
وفى السياق قال مدير الورش بوزارة الري المهندس نور الدين عبد الله، ان التعديات مختلفة منها سرقة ابواب كاملة ونزعها من القناطر والقاءها فى الترع او أخذها، بجانب اتلاف جزئي وكامل للبوبات، مشيراً الى ان الإدارة تتلقي بلاغات متتعددة فى وقت واحد، واضاف ان الكرينات قليلة وان الاسبيرات موجودةبالمخازن الا اننا أحياناً نضطر الى تصنيع ابواب كاملة، واردف ان اي بلاغ سرقة لم يتم إتخاذ خطوات فعلية فى القبض على الجناة وان الجناة ليسوا من خارج تلك المناطق التي بها سرقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *