الخميس, أبريل 25, 2024
أخبار

رابطة الأطباء الاشتراكيين تؤكد زيادة الوفيات بسبب كورونا

الخرطوم: حسين سعد
كشفت رابطة الأطباء الاشتراكيين أن نسبة الوفيات وسط المصابين بفيروس كورونا في السودان بلغت، بحسب احصائيات وزارة الصحة، 6.8 % بما يفوق المعدل الموصى به من منظمة الصحة العالمية واعتبرت ذلك دليلاً على ضعف التدخل الصحي.
وقال الدكتور بندر نوري عضو قيادة الرابطة في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء أمس الأربعاء، إن نسبة الوفيات في ولايات شمال ووسط وشرق دارفور سجلت ارتفاعاً كارثياً . موضحاً إن نسبة الوفيات في شمال دارفوربلغت 55%، ووسط دارفور 50%، وشرق دارفور 30% ، 12% في غرب دارفور. بينما بلغت 4 % في الخرطوم وأرجع ذلك إلى التفاوت في توزيع الخدمات والموارد الصحية.
ونوه إلى أن عدد الأسرة في مراكز العزل في شمال دارفور تبلغ 150 سرير، و7 أسرة في العناية المكثفة، وفي كسلا تبلغ 5 أسرة في مركز العزل و5 في العناية المكثفة، اما في زالنجي قتبلغ 20 سرير في مركز العزل و4 في العناية المكثفة، وفي غرب كردفان 18 في مركز العزل في الفولة و لا سرير في العناية المكثفة.
وقال إن نسبة الإصابة وسط الأطباء الذين تم فحصهم بلغت 77 %، وان عدد الوفيات وسط كبار الأطباء في الفترة من نوفمبر وحتى الآن بلغت 74 حالة وفاة. واعتبر ذلك دليلاً على عدم توفر وسائل الحماية للأطباء، منوهاً إلى عدم حصر الوفيات وسط الكوادر المعالجة.
وقالت رابطة الأطباء الاشتراكيين إن العدد الكلي للحالات حتى 6 يناير 23 الف وواحد واربعون، عدد الوفيات 1576 . وان 77 % من الوفيات حدثت داخل في مراكز العزل مما يدل عدم وجود تدخل فعال.
وفي السياق وجه الدكتور بندر نوري، القيادي في رابطة الأطباء الاشتراكيين، انتقادات لتصريحات وزير الصحة بأن الإغلاق غير وارد، واعتبر نوري ذلك قراراً سياسياً وامنياً ولا علاقة له بالشأن العلمي، واكد وجود إشكالية في التدخل وعدم الوصول الفعال إلى المرضى بجانب عدم وجود خطة معلنة للتدخل منذ يونيو الماضي. وأوضح أن 50% من الحالات الايجابية يوم 6 يناير كانت وسط المسافرين، واعتبر ذلك دليلاً على الانتقال المجتمعي الواسع وقال وان مراكز التشخيص متمركزة في الخرطوم والجزيرة والبحر الأحمر مما أدى لتأخر نتائج الفحص وتاخر التدخل.
وأوضح أن تردي الأوضاع في المستشفيات الحكومية أدى إلى انتعاش المستشفيات الخاصة حيث زادت اسعار الخدمة بشكل جنوني، ونوه أن المستشفيات الخاصة تلزم المريض بسداد (أمنية) تتراوح من 600- 800 الف، وتتراوح تكلفة التنويم لمدة يوم في العناية المكثفة من 150 – 250 الف جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *