مطالبات بمشاركة المرأة في جميع مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية

الخرطوم: حسين سعد
طالب المركز الإقليمي لتدريب وتنمية المجتمع المدني الحكومة الإنتقالية بتنفيذ نظام فعال لمشاركة المرأة في جميع مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية، إنفاذا لقرار هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الذي حدد موضوع اليوم العالمي للمرأة هذا العام بعنوان (المرأة في القيادة تحقيق مستقبل متساو في عالم كوفيد ١٩).
وقال المدير التنفيذي للمركز إسماعيل التاج في بيان له بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، انه يستوجب على صانعي القرار في السودان تجاوز التركيز الضيق على التمثيل الرقمي، والعبور إلى فهم وقياس التمكين السياسي للمرأة بمصطلحات اكثر شمولا، إذ ان ذلك هو السبيل الوحيد لإحداث تقدم ملموس في المساواة بين الجنسين.
ودعا البيان الأحزاب السياسية السودانية العمل على إدراج المزيد من النساء في العمل السياسي لافتا ان تمكين المرأة سياسيا يقوي الاحزاب السياسية، وإعتبر زيادة المناصب السياسية الرفيعة في الاحزاب،رصاصة فضية لتمكين المرأة سياسيا.
وتابع البيان ان ذلك يتم عبر المساواة بين الجنسين في الوثائق التأسيسية وبرنامج الحزب الإنتخابي، وتحديد حصص داخلية لمشاركة المرأة وترشيحها، وذلك بتحديد مشاركة المرأة في المؤتمرات الحزبية،وتنظيم منتديات خاصة بتفعيل هذه المشاركة.
ومضى البيان ان الوقت مناسب لإقامة أجنحة وأجسام نسائية داخل الأحزاب السياسية في السودان، وإدراج التنوع الإجتماعي في جميع سياسات الحزب، وأضاف ان المراة السودانية لها مشاركات كبيرة، ولم تقتصر على تربية الاطفال، وحق ان يكون لها شعار خاص في يومها العالمي، المرأة السودانية في القيادة وفي الخطوط الأولى الأمامية لمواجهة جائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *