سفير الاتحاد الأوربي في السودان يكتب عن اليوم العالمي للمرأة

رئيس بعثة الاتحاد الاوربي في السودان السفير روبرت فان دن دوول، يكتب بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2021:


نحن نعلم أنه عندما نستثمر في النساء والفتيات، في السودان، فإننا لا نساعد النساء فقط، بل نساعد البلد بأكمله. المستقبل الذي يُسمح فيه لجميع النساء والفتيات السودانيات بالنهوض وتحقيق إمكاناتهن الكاملة سيكون أكثر إشراقًا، مستقبل أكثر سلاما وازدهارا لجميع السودانيين”.
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2021 في 8 مارس ، يحي الاتحاد الأوربي بالمرأة السودانية في كل جزء من البلاد ولا سيما النساء في المناطق النائية من البلاد وفي مخيمات النازحين واللاجئين.
يقدّر الاتحاد الأوربي تقديراً شديداً الدور الحاسم للمرأة خلال الفترة الانتقالية الصعبة وكونها في الخطوط الأمامية خلال أزمة الكورونا.
ان المساواة بين الجنسين هي واحدة من القيم الأساسية للاتحاد الأوربي. حيث حددت خطة عمل الاتحاد الأوربي بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة للاعوام 2021-2025 إجراءات ملموسة لتسريع التقدم في تمكين النساء والفتيات في اوربا والعالم.
ان دعم الاتحاد الأوربي بشكل خاص للمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة على مر السنين في السودان مع التركيز بشكل خاص على البرامج التي تهدف مواضيع مثل القضاء على الفقر ، ودعم الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم ، وحماية البيئة ، وتغير المناخ ، وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة.
خلال العامين الماضيين وبعد ثورة ديسمبر 2018 المجيدة ، عمل الاتحاد الأوربي والحكومة السودانية معًا بشكل وثيق لتعزيز وتعزيز المشاركة والمرونة وإدماج المرأة.
اليوم يدعم الاتحاد الأوربي منظمات المجتمع المدني السودانية للقيام بدور نشط في تعزيز المساواة بين الجنسين ، ومكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي ، وتعزيز الدعوة لحقوق الإنسان للمرأة، كما يدعم الاتحاد الأوربي مشاركة المرأة السودانية في عملية السلام وتنفيذ خطة العمل الوطنية لتنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 1325.
كما يعمل الاتحاد الأوربي على تعزيز حقوق الإنسان للمرأة من خلال الحوار السياسي مع حكومة السودان وأصحاب المصلحة الآخرين
نناشد جميع أصحاب المصلحة في السودان لتحويل اللحظة الحالية إلى أفعال، لسد الفجوات بين الجنسين والحواجز الهيكلية من أجل تحقيق التمكين الكامل لكل فتاة وامرأة في السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *