الاتحاد الأوربي يعلن إطلاق الحوار الاستراتيجي مع السودان قريباً

الخرطوم: حسين سعد
كشف سفير الاتحاد الأوربي السودان روبرت فان دن دوول، عن اجتماعات مشتركة بين السودان مع الدول الأعضاء ستتم في الاسابيع القادمة لإطلاق الحوار الاستراتيجي مع السودان.
وقال السفير في تصريح صحفي عقب في أول لقاء رسمي له مع مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية، إن الاجتماع تناول الحوار الاستراتيجي بين السودان ودول الاتحاد الأوربي ، والتحضير لمؤتمر باريس. كما ناقش الإجتماع ودعم الاتحاد الأوربي السياسي للسودان في المحافل الدولية، والمساعدات التنموية والإنسانية للسودان.
وأوضح السفير إن وزيرة الخارجية السودانية أشادت باهتمام الاتحاد الأوربي بالمشاركة في اللجنة الرباعية الدولية للتوسط بين مصر والسودان وإثيوبيا في قضية سد النهضة.
وفي الأثناء أكدت الآلية الوطنية لحماية المدنيين عن وصول القوات المشتركة إلى ولايات دارفور بنسبة 70 %. وقال وزير الداخلية، الفريق اول عزالدين الشيخ، خلال تنويره للإجتماع الرابع للآلية يوم الاثنين إن قيادة القوات المشاركة خاطبت ولاة دارفور لتوفير مقرات للقوات.
وطالبت الآلية في بيان بإعداد خطة إعلامية شاملة لتغطية أنشطة الآلية وتنوير أصحاب المصلحة و الرأي العام المحلي و العالمي بما تقوم به من مهام في إطار مسؤولية الحكومة السودانية بحماية مواطنيها. وشددت الآلية على ضرورة استكمال تشكيل المفوضيات المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية واقر الاجتماع انتقال الآلية الى ولايات شمال دارفور، وسط دارفور و جنوب دارفور للاطلاع على الاوضاع ميدانيا و لقاء أصحاب المصلحة و تأجيل زيارة البعثة لولايتي غرب دارفور و شرق دارفور إلى تاريخ يحدد لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *