الثلاثاء, أبريل 16, 2024
أخباراقتصاد

السودان والبنك الدولي يوقعان إتفاقية بقيمة (390) مليون دولار

الخرطوم: مدنية نيوز
وقعت حكومة السودان والبنك الدولي اليوم الأربعاء، اتفاقية منحة لتمويل المرحلة الثانية من برنامج ثمرات بمبلغ 390 مليون دولار لدعم الأسر في السودان. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع للمرحلتين الأولى والثانية 820 مليون دولار أمريكي. ويتم تمويل المشروع بمبالغ متساوية، من خلال المؤسسة الدولية للتنمية، التابعة للبنك الدولي، كمنحة ما قبل تسوية متأخرات ديون السودان بالإضافة إلى دعم سخى من المانحين من خلال الصندوق الاستئماني لدعم الانتقال والإنعاش في السودان والذي يضم 13 مانحا. وقالت مكتب البنك الدولي في السودان في بيان صحفي، إنه بتوقيع اتفاقية التمويل الإضافية اليوم والبالغة 210 مليون دولار أمريكي، ستصل مساهمة منحة المؤسسة الدولية للتنمية إلى 410 مليون دولار أمريكي وزيادة مساهمة المانحين إلى 350 مليون دولار أمريكي إجماليا. وسيتم التوقيع في وقت لاحق على تمويل إضافي يصل إلى 410 ملايين دولار أمريكي من مساهمات المانحين حالما تم استلام الدعم.
قال د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي “أشكركم على انضمامكم إلينا اليوم للاحتفال بموافقة البنك الدولي على تمويل المرحلة الثانية من برنامج ثمرات. شركاؤنا في التنمية ، هذا إنجاز جماعي ، ونحتفل بهذا معكم جميعًا. نحن نعلم أيضًا أن التحويل النقدي ليس إجابة كاملة للعديد من الأسر السودانية. الهدف هو الإنتاجية والوظائف. ولتحقيق ذلك نحن ملتزمون بإزالة التشوهات والاختلالات في السياسات الإقتصادية ، حيث أن الإصلاح هو السبيل الوحيد لاقتصاد قوي و مستقر “.
على وجه التحديد، سيوفر البرنامج ما يعادل خمسة دولار أمريكي بالعملة السودانية لكل فرد في الأسرة لمدة ستة أشهر كبداية. رهنا بتوفر التمويل، سيتم تمديد الدعم إلى اثني عشر شهرا ، بهدف الوصول في نهاية المطاف إلى 80٪ من السكان أي ما يقارب 32 مليون مواطن سوداني.
وقال عثمان ديون، المدير القطري للبنك الدولي للسودان “نحن سعداء للغاية لمواصلة شراكتنا مع الحكومة السودانية في جهودها لزيادة الدعم للأسر السودانية. لقد أثبتت الحكومة التزامها بإنجاح هذا البرنامج من خلال إتاحة جميع الموارد الممكنة. إن هذا التمويل الإضافي يؤكد مجددًا تعهد البنك الدولي بمواصلة دعم جهود الإصلاح الاقتصادي الجديرة بالثناء التي تبذلها الحكومة لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد وإعادة التواصل مع المجتمع الدولي”.
انطلقت المرحلة الأولى من البرنامج في الخرطوم رسمياً في 24 فبراير 2021 بتمويل قدره 400 مليون دولار. من المتوقع أن يستفيد حوالي 11 مليون مواطن من المرحلة الأولية من المشروع الذي سيتم تنفيذه في ولايات الخرطوم والبحر الأحمر وكسلا وجنوب دارفور ، يمثلون 33 في المائة من إجمالي عدد المستفيدين المتوقع عندما يمتد البرنامج على نطاق واسع.
اعتبارًا من 3 مارس، تلقت حوالي 80,000 أسرة سودانية (ما يقارب 400,000 مستفيد) مدفوعات الشهر الأول من خلال البطاقات النقدية. بلغ إجمالي المدفوعات لهؤلاء المستفيدين حوالي 1.9 مليون دولار أمريكي. غالبية هؤلاء المستفيدين في ولاية الخرطوم وسوف يمتد الدعم قريبا إلى ولايات أخرى. ستصل المرحلة الثانية من البرنامج إلى ولايات النيل الأزرق والنيل الأبيض وسنار ووسط دارفور وشرق دارفور وشمال كردفان وجنوب كردفان وغرب كردفان.
ووفقًا لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك، فإن البرنامج ربما يكون أكبر إنجازا للحكومة الانتقالية حتى الآن وأكد سيادته التزام حكومته الكامل تجاه مواطنيها. وقال رئيس الوزراء حمدوك خلال إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج “إن إطلاق هذا البرنامج سيعيد الثقة بين الدولة والمواطنين من خلال تطوير السياسات والمؤسسات الفعالة للحماية الاجتماعية تلبي مطالب وتطلعات الشعب السوداني في العيش الكريم”
يتكون المشروع من ثلاثة مكونات: (1) توفير التحويلات النقدية (2) إنشاء أنظمة التسليم وبناء القدرات المؤسسية و (3) إدارة المشروع والرصد والتقييم والتعلم. يتم تنفيذ البرنامج من قبل حكومة السودان وبتنسيق من وزارات المالية والتخطيط الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والداخلية والإتصالات والتحول الرقمي، إلى جانب المؤسسات الأخرى ذات الصلة.
سيقدم البنك الدولي الدعم الفني للحكومة من أجل تعزيز الأنظمة المالية والحماية الاجتماعية ومراقبة أنشطة البرنامج من أجل ضمان التنفيذ الفعال للمشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *