مظاهرات في الخرطوم والولايات في الذكرى الثانية لـ(6) ابريل

الخرطوم: حسين سعد
انطلقت أمس مظاهرات في عدد من مدن الولايات من بينها الخرطوم عطبرة ومدني وبورتسودان وكسلا والقضارف إحياء للذكرى الثانية لدخول محيط القيادة العامة .وطالب المشاركون في المظاهرات بتصحيح مسار الثورة وتقديم المتهمين بقتل شهداء ثورة ديسمبر للعدالة.
وتحركت مواكب مدني إلى الأمانة العامة للحكومة مطالبة بإقالة الوالي والمدراء العامين للوزارات والمديرين التنفيذيين للمحليات . وفي ولاية نهر النيل انطلقت المواكب من دار لجان المقاومة بعطبرة إلى مقر الحرية والتغيير ومنها إلى المحكمة مطالبين بالقصاص للشهداء واصلاح الحرية والتغيير إلى جانب المجلس التشريعي الثوري.
وفي شرق السودان انطلقت مظاهرات محدودة في بورتسودان للمطالبة بالقصاص للشهداء وتصحيح مسار الثورة، فيما اقتحم محتجون آخرون مقر الأمانة العامة للحكومة احتجاجاً على قرارات لجنة إزالة التمكين بفصل عاملين .وفي مدينة كسلا خرج طلاب المدارس في مواكب حاشدة مطالبين بتحسين الوضع الاقتصادي .وفي القضارف أغلقت لجان المقاومة طرقاً رئيسية مطالبة بالحل الجذري لأزمة مياه القضارف وإقالة الوالي وهيكلة الحرية والتغيير إلى جانب هيكلة لجنة إزالة التمكين.
وفي العاصمة الخرطوم فضت السلطات الأمنية بولاية الخرطوم مظاهرات السادس من ابريل التي نظمها ناشطون بمناسبة الذكرى الثانية لاعتصام القيادة العامة .واستخدمت السلطات الغاز المسيل للدموع لفض المتظاهرين أمس القصر الجمهوري والمطالبين بتصحيح مسار الثورة .وتسبب الاستخدام الكثيف للغاز المسيل للدموع في حالات إغماء وسط المتظاهرين في شارع الجمهورية ورصد ناشطون إصابة أحد المتظاهرين بعبوة غاز مسيل للدموع ، فيما شهد محيط القصر الجمهوري حالة كر وفر بين الشرطة والمتظاهرين. وأغلق محتجون عدد من الطرق الرئيسية.
ومن جهة ثانية أعلنت عدد من المجموعات النسوية تنظيم موكب نسوي غداً الخميس للمطالبة بإنفاذ نصوص الوثيقة الدستورية الخاصة بإلغاء التمييز على أساس النوع.ويطالب الموكب المزمع تسييره من وزارة العدل إلى وزارة الداخلية ومكتب النائب العام باعتماد مرجعية المواثيق الدولية المتعلقة بالمساواة النوعية في كافة التعديلات والإصلاحات القانونية والسياسية.
كما دعا الموكب لضمان أمن وسلامة النساء والفتيات في الفضاء العام والخاص، وتشكيل نيابات ومحاكم متخصصة في التعامل مع العنف القائم على النوع. ويؤكد على الالتزام بمحاربة الافكار التي تستهدف النساء والفتيات .ويشدد الموكب على إصلاح منظومة إنفاذ القانون والقضاء لضمان سيادة حكم القانون وبناء مؤسسات عدلية تلبي تطلعات السودانيات والسودانيين للعدالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *