الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي يقود وفداً رفيعاً للسودان

الخرطوم: مدنية نيوز

أعلن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان السفير روبرت فان دن دول، عن وصول الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية الأوروبية د.جوزيف بوريل فونتيليس، إلى السودان يوم السبت المقبل في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في بيان اليوم الأربعاء، إن زيارة بوريل للسودان ستكون بمناسبة حضوره للاجتماع الوزاري للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) في الخرطوم، وأضاف أن السودان يرأس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) ووجود الاتحاد الأوروبي في هذا الاجتماع هو علامة على دعم الاتحاد الاوربي للدور والجهود التي يقوم بها القادة في منطقة القرن الأفريقي لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والتنمية.

وأوضح السفير أن الاتحاد الأوروبي يدعم دول الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ورئاسة السودان لهذه الدورة لتحقيق تلك الأهداف وتحقيقها، مضيفاً أن بوريل يزور السودان أيضًا لعقد اجتماعات مع قيادات السودان بمن فيهم رئيس المجلس السيادي الانتقالي الفريق عبد الفتاح البرهان، ومع رئيس الوزراء. د.عبد الله حمدوك، وسيزور الفاشر أيضاً حيث سيلتقي بالمنظمات الدولية مثل وكالات الأمم المتحدة والنازحين داخليًا والنساء والقادة الشباب في السودان.

وذكر السفير الأوروبي أن بوريل سيزور جامعة الخرطوم لإلقاء محاضرة حول الدور المتوقع للاتحاد الأوروبي في السودان في الفترة الانتقالية والالتقاء مع الشباب والشابات السودانيين الذين قادوا الثورة السودانية السلمية، مشيراً إلى أن أهداف الاتحاد الأوروبي في السودان واضحة ومفتوحة. وتابع: (نريد دعم الحكومة الانتقالية وشعب السودان في زخمهم  نحو تحقيق التحول نحو الديمقراطية الشاملة والسلمية والمزدهرة.

مؤكداً أن زيارة الممثل الأعلى تؤكد أن هذه الشراكة تقف على قدم المساواة بين السودان الجديد والاتحاد الأوروبي، وأبان أنه سيتم خلال الزيارة إعلان تفاصيل الدعم الذي يعده الاتحاد الأوروبي للعملية الانتقالية للسودان الجديد. وتابع: (نحن نتطلع إلى التعاون في مجال السلام والتنمية والحكم الرشيد ووضع حقوق الإنسان والديمقراطية في صميم التزامنا ومشاركتنا في الفترة القادمة والانتقالية).

وهذه أعلى زيارة يقوم بها مسؤول بالاتحاد الأوروبي للسودان منذ سنوات وتأتي بعد 3 أشهر من زيارة رئيس الوزراء السوداني د.عبد الله حمدوك ولقاءه مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وسيرافق بوريل وفد رفيع المستوى من كل إدارات الاتحاد الأوربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *