أطباء: مقتل (4) أشخاص داخل غرفة العملية بمستشفى (فوربرنقا)

الخرطوم: مدنية نيوز
قالت لجنة أطباء ولاية غرب دارفور ان (4) اشخاص قتلو داخل غرفة العملية الصغيرة بمستشفى فوربرنقا خلال الاشتباكات التي اندلعت في المدينة وامتدت لداخل المستشفى يوم السبت في سلوك وصفه الاطباء في بيان بانه أقل ما يوصف أنه همجي لم يراع حرمة المرافق الصحية المتفق على حيادها ولا التقاليد التي تراعي تجنب التعرض للجرحى حتى في أشد الحروب ضراوة.

وأوضحت اللجنة أن هذا الحادث ادى لانسحاب الكوادر الطبية من المستشفى وخروجها تماماً عن تقديم الخدمات. وقالت لجنة الاطباء في بيانها ان احداث فوربرنقا بدأت في ليلة الجمعة الموافق ٢٨مايو، بعد مقتل مواطن بواسطة عصابة نهب مسلح، اعقبها خروج مظاهرة صباح السبت الموافق ٢٩ مايو من قبل بعض المواطنين تنديداً بما وصفوه بتماطل السلطات الأمنية عن ملاحقة الجناة والقبض عليهم.

واشارت الى تلك المظاهرة ادت إلى إحراق بعض المرافق الحكومية. ثم اندلعت اشتباكات مسلحة في سوق المدينة في حوالي الساعة الثانية عشرة ظهراً أدت إلى مقتل وإصابة بعض المواطنين، حيث تم نقل الجرحى إلى مستشفى فوربرنقا الريفي، وأعلنت تحجدد الاشتباكات بعدها داخل المستشفى في غياب تام للسلطات الأمنية مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص داخل غرفة العملية الصغيرة.

وأكدت أن مجمل القتلى في هذه الاحداث بلغ (11) قتيلا و(7) جرحى وادانت لجنة الاطباء في بيانها بأشد العبارات ما جرى لمواطني فوربرنقا، وحملت المسؤولية كاملة لحكومة الولاية وأجهزتها الأمنية التي قالت انها تعجز في كل مرة عن احتواء التفلتات الفردية وملاحقة الجناة مما يخلق غضباً عند أهل الضحايا ويولد انطباعاً بغياب سلطة القانون وأجهزة العدالة التي ترد حقهم فيسعون إلى استرداد حقوقهم بأيديهم وتحدث الفوضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *