أول منتخب للسيدات في السودان.. كرة القدم النسائية تزدهر في الدولة (المدنية)

الخرطوم: هيام تاج السر

ضمت كلية المنتخب السوداني لسيدات كرة القدم (40) لاعبة تم اختيارهن بواسطة اللجنة الفنية بالاتحاد السوداني لكرة القدم التي كانت تتابع كل مباريات دوري السيدات لكرة القدم، ويعتبر المنتخب الحالي هو أول منتخب في تاريخ السودان.

وتم إجراء الكشف الطبي وفحص (كورونا) بمقر الاتحاد السوداني لكرة القدم بالخرطوم لجميع اللاعبات والطاقم الفني والإداري، كما تم تجميع لاعبات المنتخب بالأكاديمية بحضور الجهاز الفني بقيادة المدير الفني المدرب فاروق جبرة والمدربة العامة سلمى الماجدي والمدربة المساعدة جانيت هابيل.

معسكر مغلق وبطولات مرتقبة

ودخل المتخب في معسكر مغلق بفندق (إسكاي فيو) بالعمارات، فيما يجري تمارين يومية صباحاً ومساءً بملعب أكاديمية كرة القدم، كما يشهد المعسكر محاضرات نظرية.

ومن جانبها قالت رئيسة لجنة كرة القدم للسيدات بالاتحاد السوداني والمشرف العام للمنتخب ميرفت حسين، إن المنتخب تم تكوينه بمتابعة دقيقة من اللجنة الفنية بالاتحاد السوداني، وتم تجميع المنتخب بالأكاديمية بحضور الجهاز الفني، وأبانت أن الفترة الأولى لمعسكر المنتخب تبلغ (10) أيام يتعرف خلالها الجهاز الفني على اللاعبات وسيتم اختيار (٢٥) لاعبة للمنتخب استعداداً للبطولة العربية المقامة بمصر في شهر أغسطس المقبل، وكذلك تصفيات أمم افريقيا التي تستضيفها الجزائر في شهر أكتوبر وبطولة سيكافا بجيبوتي.

ولفتت ميرفت، للحضور الكامل للاعبات باستثناء لاعبة التحدي التي ستنضم للمنتخب خلال يومين، وأشارت إلى اكتمال عدد اللاعبات، وأن لاعبة القضارف إسراء ولاعبة الكرنك نورة سجلتا غياباً بسبب الاستعدادات لامتحانات الشهادة السودانية، وأضافت: الجانب الأكاديمي يهمنا أكثر وعقب نهاية الامتحانات ستنضم اللاعبتان للمنتخب.

سعادة بقيادة أول منتخب

ومن جهته أكد المدير الفني للمنتخب فاروق جبرة، فخره وسعادته لاختياره ضمن الكادر الفني لأول منتخب لكرة القدم للسيدات في السودان، وطالب الجميع بالتعاون من أجل التطوير، وذكر: (هناك جوانب فنية يجب توظيفها)، ونوه إلى أن لاعبة المنتخب تختلف عن لاعبة الأندية، لأنها أصبحت ممثلة لدولة السودان، وشدد على ضرورة الانضباط ومراعاة السلوك الرياضي داخل الملعب وخارجه، وتابع: (الالتزام بالزي مطلوب وحتى النقاش والحوار عبر وسائل التواصل الاجتماعي يحتاج للضبط لأن المنتخب هو الواجهة).

وأبان جبرة، أن المعسكر الأول سيمتد (10) أيام، وزاد: (سنجتهد لتطبيق برنامج من أجل التجويد، وضمن البرنامج التمارين الصباحية والمسائية)، ونبه إلى إقامة معسكر آخر للمنتخب قبل المشاركات الخارجية، وطالب الجميع بالتعاون والتكاتف من أجل تحقيق النجاح.

تعهد بالدعم

من جهته أشار نائب رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم بروفيسور محمد جلال، لجهود لجنة كرة القدم للسيدات بقيادة ميرفت حسين، للنهوض بكرة القدم الخاصة بالسيدات، وقال: (رغم الهجوم والانتقادات التي واجهتها اللجنة إلا أنها لم تيأس وواصلت نشاطها فكان النجاح).

وأردف نائب رئيس الاتحاد أن مجلس الإدارة قرر مشاركة السيدات في (3) مشاركات خارجية، ونعلم أنها تجربة غير سهلة وهذا تحدٍ)، وأكد ثقتهم في الجهاز الفني للمنتخب بقيادة فاروق جبرة اللاعب السابق المميز، والمدربة سلمى الماجدي التي أدارت فريقاً للرجال في الدوري الممتاز ونجحت في ذلك، بالإضافة لمدرب حارسات المرمى خالد درويش والمدربة المساعدة جانيت هابيل، وتعهد بدعمهم ومساندتهم للمنتخب خلال المرحلة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *