وقفة احتجاجية بسبب انعدام أدوية السرطان ووزير الصحة يقر بالمشكلة

الخرطوم: مدنية نيوز

نفذت عدد من المنظمات الناشطة في مجال الأطفال (مرضى السرطان) وكوادر برج الأمل والأطفال المرضى وأسرهم، وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة الاتحادية اليوم الأحد، بسبب انعدام الجرعات الكيماوية العلاجية، والانقطاع التام للجرعات التي يتلقاها الأطفال ببرج الأمل في الخرطوم. وسلمت الوقفة الاحتجاجية، وزير الصحة الاتحادي د. عمر النجيب، مذكرة تشرح المشكلة.

وقال وزير الصحة مخاطبا الوقفة، إن المشكلة ليست غائبة عن الوزارة بل معروفة وتسبب لهم القلق، مضيفاً أنهم يعلمون المعاناة التي يعانيها المواطن من عدم توفر الدواء، كما يعلمون المعاناة المالية في حال توفر الدواء بسبب ارتفاع الأسعار، وأشار إلى أن المسألة ليست على مستوى وزارته فحسب، وإنما على مستوى الحكومة.

وأكد أنهم يبذلون مجهوداً كبيراً من أجل حل مشكلة الدواء، ونوه لمعالجات تمت ستظهر نتائجها في الأسابيع المقبلة، وكشف عن ديون كبيرة وجدت على هيئة الإمدادات الطبية بلغت (100) مليون يورو، وأوضح الوزير حول توقف الشركات الدائنة عن جلب الدواء؛ أن الدواء أصبح أولوية وتم دفع (30) مليون يورو، وستصل الأدوية لكنها تحتاج (لشهرين ثلاثة) لأنه ليس مثل القمح والدقيق يُجلب بالسفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *