الأربعاء, أبريل 17, 2024
تقاريرسياسة

نازحو النيل الأزرق.. أحلام العودة لمناطقهم الأصلية عقب السلام

النيل الأزرق: هويدا من الله
أكد النازحون بتجمع النازحين بمدينة الشهيد أفندي بمحلية (باو) بولاية النيل الأزرق، أهمية تمكينهم من العودة لمناطقهم الأصلية عقب اتفاق جوبا لسلام السودان الموقعة في (3) أكتوبر الماضي، والذي اعتبروه مكسبا كبيرا.
وتمنت النازحة التومة صالح، في إفادة ل(مدنثة نيوز) أمس، العودة إلى ديارها من أجل تعميرها واستزراع أراضيها بعد أن عم السلام جميع أرجاء الولاية، وعبرت عن حنينها للعودة إلى مناطقهم الأصلية التي دمرتها الحرب وخلفت التشرد والفقر والجهل،وأشارت إلى أهمية أن يلتئم شمل الجميع بعد السلام الذى تحقق.
ومن جانبه أبدى شيخ قرية ساوليل سبت بلة أبو شوك، سعادته لنعمة السلام التي تحققت عبر الحكومة والحركة الشعبية، واعتبر أن ما حدث يمهد لهم عملية العودة لحياتهم الطبيعية التي كانوا يعيشونها قبل الحرب بمناطقهم الأصلية.
ومن جهته قال يونس عبد الرسول موسى: اتفاقية جوبا للسلام تعد مكسبا كبيرا لنا كشباب ولمجتمعاتنا عامة، ودعا الجميع للتمسك بذلك الاتفاق للخروج به إلى بر الأمان.
ومن ناحيته ذكر النور صالح النور: إننا عانينا كثيرا من ويلات الحرب والنزوح والتشرد، ونتمنى العودة لمناطقنا الأصلية.
وفي السياق أشار الشيخ الدود، رئيس وفد المقدمة للحركة الشعبيه شمال بقيادة مالك عقار إن عودة اللاجئين والنازحين إلى مناطقهم والعمل على استقرارهم تمثل أولوية قصوى للحركة الشعبية، وقال: يجب أن تهتم حكومة إقليم النيل الأزرق بالسلم والسلام الاجتماعي من أجل أن يعم السلام والاستقرار مجتمعات النيل الأزرق.
وأضاف رئيس وفد المقدمة أن التنفيذ الفعلي لاتفاق سلام جوبا بدأ في مسار المنطقتين بتعيين حاكم للنيل الأزرق، وناشد مجتمع الإقليم بالتكاتف ووحدة الصف لمد يد العون والسند لحاكم الإقليم للخروج إلى بر الأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *