مبادرة لتوفير الطاقة الشمسية لـ(3) آلاف منزل بالسودان

الخرطوم: مدنية نيوز

أعلن اتحاد الغرف الصناعية السوداني، ومكتب الأمم المتحدة للبيئة بالسودان عن مبادرة “كهربتك عندك” بالطاقة الشمسية لـ(3) آلاف منزل، والبدء بنموذج (300) منزل لأسر الشهداء في مدن العاصمة الثلاث بتكلفة (30) مليار جنيه، ثم التوسع في الولايات الأخرى.

وقال المدير التنفيذي لاتحاد الغرف الصناعية ومقرر المبادرة الفاتح عباس القرشي في ورشة عمل بالخرطوم اليوم الإثنين، إن المبادرة تهدف لعمل مؤسسي للطاقة الشمسية في السودان، معلنا عن فتح الباب للمستثمرين في هذا المجال والاستفادة من الطاقة الشمسية والتي يتميز بها السودان كمورد مهم، مشدداً على أهمية مراقبة دخول المعدات ذات الجودة المطلوبة.

وأضاف حسب وكالة السودان للأنباء، أن البرنامج يتضمن تدريب (300) أسرة، إضافة إلى برنامج متكامل لتدريب الشباب على فنيات استخدام الطاقة الشمسية، وكشف عن خطتهم في المرحلة القادمة لإنتاج معدات الطاقة الشمسية.

وقال إن الطاقة الشمسية تطبق في القطاع الصناعي بالصناعات الصغيرة والحرفية، معلناً عن البدء بغرب أم درمان لتخرج كلها من الشبكة القومية والعمل بالطاقة الشمسية بمساعدة اليونيدو وبدراسة جدوى، مشيراً إلى رؤيتهم لفتح الباب للقطاع الخاص، وأوضح أن بنك الادخار بدأ منذ التسعينيات بتمويل الطاقة الشمسية وسيفتح بنك الأسرة للتمويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *