معايدة مجلس عموم النوبة بأمبدة.. دعوات للتسامح والسلام والتعايش الديني

دار النوبة بأمبدة البحيرة: الواثق تبيسة

نظم مجلس عموم النوبة بمقره بدار النوبة بأمبدة البحيرة بولاية الخرطوم، معايدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك تحت شعار (الوحدة قوة والقوة وحدة)، وذلك في تظاهرة اجتماعية فريدة جمعت كل أطياف وفئات المجتمع.

وشمل برنامج المعايدة يوم أمس الأول ثالث أيام عيد الأضحى فقرات وكلمات تخللتها فواصل تراثية.

إعلاء قيمة الحوار

ودعت المنصة لأن يعم السلام ربوع الوطن، وشهدت الافتتاحية قراءات من الكتب السماوية، (القرآن الكريم، والكتاب المقدس)، وكان هناك حضور لكريم المعتقدات عبر الملكة الأم ميادة محمد توتو، في حضرة أمين أمانة الأديان والمعتقدات بمجلس عموم النوبة غردون كومي، الذي دعا المجتمع لإعلاء قيمة الإخاء والتكاتف وحوار الأديان.

التسامح والتواصل

ومن جانبه تحدث أمين الأمانة الاجتماعية بالمجلس سعيد جلفور، حيث حيا جموع النوبة والشعوب السودانية المتنوعة، وأشار إلى أهمية المناسبة التي جمعت المواطنين على التواصل والمحبة، ودعا للعمل من أجل تعزيز قيمة التسامح والتواصل.

ومن جهته دعا أمين أمانة الولايات بمجلس عموم النوبة رمضان خير السيد، في إفادة لـ (مدنية نيوز) المجالس التمهيدية بالولايات للاستعداد لتأسيس مكاتب بالولايات، ولفت إلى دورها في تثبيت دعائم السلام والتحول الديمقراطي في وطن يسع الجميع.

لم شمل الأسر

ومن ناحيتها اعتبرت نائبة أمينة أمانة المرأة بالمجلس الكنداكة زهراء كنجير، أن العيد مساحة لتجديد روابط الأسرة التي طال الانقطاع بها لظروف متعددة، ودعت النساء إلى العمل من أجل لم شمل الأسر التي انقطت بها السبل نتيجة تأثير الحروب على مجتمع مناطق النزاعات التي أدت للتشتت، وشددت على وجوب حضانة أطفال المشردين والاهتمام بهم، وقالت: (هذا واجب المجتمع قبل الدولة)، ودعت الجميع للتعاون.

فاصل تراثي

وشهدت المعايدة فاصلاً تراثياً من تجمع فناني السودان الجديد بقيادة المايسترو ياسر تلا والفنان أمجد نوبة والفنان جمعة حقار والفنان علي خليفة رامبو، الذين قدموا أغنيات للحماسة والفخر.

تحقيق السلام

وبدوره أكد الأمين العام لمجلس عموم النوبة الشريف حسين، في إفادة لـ (مدنية نيوز) عظمة المناسبة، ودعا الحضور للتكاتف لتحقيق وحدة شعب النوبة والسعي لتحقيق السلام العادل والشامل والمستدام، وتمسك بأهمية أن يكون السلام واقعاً معاشاً بين المواطنين، وذكر: (طالما السلام هدف ومطلب شعبي وثوري معاً، يجب دفع عملية السلام)، ودعا شعب النوبة لتحقيق أهداف المجلس المتمثلة في رفع الظلم والتهميش.

والتقت (مدنية نيوز) برئيس المجلس بالإنابة الخبير الاستراتيجي داؤود كمبجو، الذي أشار إلى المناسبة التي وصفها بالتظاهرة، ولفت إلى أن مجتمع النوبة عرف التسامح منذ آلاف السنين، ودعا شعب النوبة للوحدة بالتشاور والتحاور، وقال: (هذا ما جاء به المجلس كمظلة اجتماعية أولاً).

وطالب رئيس المجلس بالإنابة، حكومة الفترة الانتقالية بالعمل على تحقيق السلام بكل قوة وعزيمة، كما دعا لدعم المفاوضات المرتقبة بقوة وتحقيق السلام والتحول الديمقراطي.

معايدات

وتلقى رئيس المجلس بالإنابة، التهانئ من مكونات شعب النوبة كتجمع جبال النوبة الغربية ومثله رئيس التجمع الناشط عبد القادر دربان، الذي نوه إلى أهمية المعايدة وجمع الصف والكلمة في بيت واحد.

كما تلقى رئيس المجلس بالإنابة، التهانئ من كنداكات جبال النوبة عنهم الكنداكة جليلة خميس، التي دعت للتكاتف والمضي في سبيل تحقيق السلام بقلب مفتوح، وطالبت بمشاركة مجلس عموم النوبة في المفاوضات المنتظرة.

الشباب قوة الحراك المجتمعي

كما قدم شباب النوبة التهنئة لرئيس المجلس بالإنابة، حيث مثلهم الناشط رشاد الجاك، ونبه رشاد لضرورة المشاركة في مفاوضات السلام والمساهمة في تحقيق التحول الديمقراطي، كما دعا ممثل الحزب القومي السوداني هاشم سكة، للاهتمام بالشباب والتشاور معهم باعتبارهم القوة المحركة وأساس الحراك المجتمعي من أجل الحرية والسلام والعدالة.

كما تلقى المجلس، التهانئ من الأمين العام للمجلس المفوض لعموم النوبة الذي مثله نور الدين وريمة، ودعا نور الدين الحضور للصفح والتكاتف والوحدة والسلام.

الثراء بالتعدد والتنوع

والتقت (مدنية نيوز) بخبير منظمات المجتمع المدني من مركز جبال النوبة الثقافي لتطوير اللغات جماع كوكو، الذي أكد ثراء السودان بالتنوع الديني واللغوي، وتمتع جبال النوبة بالتعدد والتنوع، وقال: (هو لوحة في خيال الناس، ولكن في مجتمع النوبة هو واقع معاش)، ودعا للإسراع في تحقيق السلام الشامل والعادل حتى تنعم به المجتمعات وتستقر وتعيش وضعها الطبيعي.

الشعوب الأصيلة

وذكّر جماع، الحضور باليوم العالمي للشعوب الأصيلة الذي يوافق (9) أغسطس القادم، كمناسبة رسمية للشعوب الأصيلة وعيد لجميع المهتين بأمر حقوق الإنسان، وخاصة إنسان وشعب النوبة.

One thought on “معايدة مجلس عموم النوبة بأمبدة.. دعوات للتسامح والسلام والتعايش الديني

  • 2021-07-26 at 5:41 م
    Permalink

    الف مبروك وكل سنة ونحن بالف خير

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *