السبت, أبريل 20, 2024
أخباراقتصاد

تحالف المزارعين يشكل لجنة للحصاد ويقرر بيع القمح للدولة

الحصاحيصا: حسين سعد
أعلن تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل، عن تشكيل لجنة للحصاد تضم سبعة أعضاء من كل قسم كبير بجانب مدير القسم، فضلاً عن تسمية أربعة أعضاء من الأقسام الصغرى بجانب مدير القسم، وحدد التحالف مهام لجنة الحصاد في الإشراف على عملية الحصاد والتعاقد مع الحاصدات ومتابعة توفير جوالات الخيش للمزارعين وغيرها.


وقال الناطق الرسمي للتحالف عابدين برقاوي في حديثه مع (مدنية نيوز) اليوم الجمعة، إن التحالف انخرط في إجتماعات موسعة بأقسام المشروع المختلفة استعداداً لحصاد العروة الشتوية، وعقد ثلاثة اجتماعات بالتزامن بكل من مدني والحصاحيصا والمناقل، مبيناً أن الاجتماعات وجهت بضرورة تفويت الفرصة على الدولة العميقة التي طالبت برفع سعر التركيز لجوال القمح بمبلغ (4) آلاف جنيه.

وأشار برقاوي الى أن ما وصفها بالدولة العميقة وفرت أموالاً طائلة لشراء محصول القمح من المزارعين، ونبه الى انهم اكدوا دعم المخزون الاستراتيجي وبيع المحصول حصرياً للدولة لمساعدة البلاد في أزمتها الاقتصادية الخانقة وتفويت الفرصة على تجار السوق الموازي، ولفت الى انهم يطالبون ان يكون سعر التركيز (3,500) جنيه.

 وقال برقاوي ان الاجتماعات شددت على ضرورة الغاء قانون 2005م والغاء قانون جمعيات اصحاب الانتاج الزراعي والحيواني.
من جهتهم أكد المزارعون المشاركون في الاجتماعات جاهزيتهم لتنظيم وقفات احتجاجية بكافة الأقسام والتفاتيش حال التماطل وعدم الاستجابة لمطالب المزارعيين الخاصة بالغاء قانون 2005م.

 الجدير بالذكر أن مشروع الجزيرة يقع في وسط السودان بين النيلين الأزرق والأبيض في السهل الطيني الممتد من منطقة سنار إلى جنوب الخرطوم عاصمة السودان. وأنشئ هذا المشروع في عام 1925 لمدّ المصانع البريطانية بحاجتها من خام القطن والذي شكل أيضاً العمود الفقاري لاقتصاد السودان بعد الإستقلال. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *