الخميس, أبريل 25, 2024
تقاريررياضة

منتخب السودان للسيدات.. اكتمال الترتيبات للبطولة العربية لكرة القدم بالقاهرة

الخرطوم: هيام تاج السر

يواصل المنتخب السوداني لكرة القدم للسيدات، الاستعدادات للمشاركة في البطولة العربية بالقاهرة التي تنطلق في (24) أغسطس الجاري بمشاركة (7) دول.

وتتواصل التمارين الإعدادية لمنتخب السيدات بمشاركة (27) لاعبة، تحت إشراف المدير الفني للمنتخب فاروق جبرة، والمدربة العامة سلمى الماجدي، ومساعد المدرب جانيت هابيل، ومدرب الحراس خالد درويش، ومدرب اللياقة محمد آدم.

ميرفت حسيناكتمال الترتيبات

وكشفت رئيسة لجنة السيدات لكرة القدم بالاتحاد السوداني، المشرف العام على المنتخب ميرفت حسين، عن اكتمال الترتيبات المتعلقة بتسجيل اللاعبات في نظام الاتحاد العربي، وأشارت إلى أنها لمست جدية كبيرة وسط اللاعبات، وقالت لـ (مدنية نيوز): الجميع يستشعر أهمية المرحلة وأهمية المشاركة الأولى، وأضافت: لا ننسى أننا المنتخب الأكثر حداثة بين المنتخبات المشاركة وهي: (مصر، تونس، الجزائر، الأردن، لبنان، فلسطين، والسودان).

ووصفت ميرفت حسين، قرعة البطولة العربية بالمتوازنة، وذكرت: (نتطلع لمشاركة مشرِّفة ولا ننظر للنتيجة بعيداً عن مسميات المنتخبات، وأشارت إلى أن مستويات جميع المنتخبات متقاربة، وكرّرت حديثها بأن منتخب السودان هو الأكثر حداثة).

وتابعت ميرفت حسين: أن مجموعة السودان قوية وصعبة، وهذا يتطلب مضاعفة المجهود، ولكننا لا نتهيب المشاركة.

لخبطة الحسابات

وعن المعسكر الخارجي الذي كان مقرراً إقامته في القاهرة قبل البطولة بـ (10) أيام، قالت ميرفت: (القرعة لخبطت الحسابات، وكنا ننوي اللعب أمام المنتخب المصري مباراة ودية، وأصبحنا في مجموعة واحدة، وكشفت عن تفكيرهم في بدائل)، وأردفت: خاطبنا الاتحادين الإثيوبي والإريتري وننتظر الرد، إما السفر للعب معهم أو إحضارهم للعب في السودان.

القرعة

وفي سياق متصل أجرى الاتحاد العربي لكرة القدم وبحضور الأمين العام للاتحاد العربي د. رجاء الله السلمي، وعضوة مجلس إدارة الاتحاد سمر نصار (عن بعد)، أجرى الأسبوع الماضي بمدينة الرياض السعودية مراسم قرعة بطولة كأس العرب للسيدات 2021، التي ستقام منافساتها في العاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة من (24) أغسطس الحالي وحتى (6) سبتمبر القادم.

وأسفرت القرعة، عن وقوع منتخبات (مصر، تونس، السودان، ولبنان) في المجموعة الأولى، بينما جاءت في المجموعة الثانية منتخبات: (الأردن، الجزائر، وفلسطين).

وتعد هذه البطولة إحدى بطولات الاتحاد العربي لكرة القدم المدرجة في الموسم 2021 – 2022م.

وكانت النسخة الأولى من البطولة، أقيمت بمدينة الإسكندرية في مصر عام 2006، وتُوِّج بلقبها منتخب الجزائر بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب المغرب، بينما أقيمت النسخة الثانية في العاصمة القطرية الدوحة عام 2015م وتُوِّج منتخب لبنان باللقب بعد تفوقه على منتخب جيبوتي.

فاروق جبرة

حوجة لمتابعة أداء المنتخبات

ومن جانبه رفض المدير الفني للمنتخب السوداني للسيدات فاروق جبرة، التعليق على القرعة، وقال لـ (مدنية نيوز): (أحتاج مراجعة لعب المنتخبات عبر الفيديو باعتبار أن آخر بطولة كانت في العام 2015م وقد تغير الكثير حتى الوقت الراهن.

وأضاف: (نحاول تجهيز الفريق بشكل يرضي الطموحات، تمرّنا أكثر من شهر ونصف الشهر، وتنقصنا المباريات الدولية مما يساهم في صقل اللاعبات، ونتمنى أن يلبي الاتحاد متطلباتنا بلقاءات مع أندية أو منتخبات قبل البطولة).

ترتيبات مميزة

ومن جهتها وصفت الإدارية بمنتخب السيدات، وعضو لجنة السيدات بالاتحاد السوداني لكرة القدم غادة مبارك، الترتيبات الإدارية للمعسكر بالمتميزة، وأشارت إلى أن الأمور تمضي بصورة طيبة بالفندق، ووصفته بالمريح، وقالت: (الخدمات جيدة والوجبات في مواعيدها، والكادر الطبي متوفر).

ارتفاع اللياقة

ومن ناحيته بشّر مدرب اللياقة محمد آدم، بارتفاع معدلات اللياقة لدى اللاعبات، وأبان أنهم من خلال المعسكر يركزون على رفع معدلات اللياقة البدنية، وأثنى على الروح وسط اللاعبات، وأضاف: (اللاعبات متشوقات للظهور والتمثيل الأول)، وأكد سعيهن ورغبتهن للظهور المشرف، وأردف: (خاصة أنها مشاركة).

تقليل الإصابات

وبدورها تحدثت د. سجود حافظ (الجهاز الطبي للمنتخب) في إفادة لـ (مدنية نيوز) بشكل عام عن أنواع الإصابات التي تصيب لاعبات ولاعبي كرة القدم ابتداءً من الشد العضلي، التواء الكاحل، قطع الأربطة، خلع الكتف، الكسور، الجروح بأنواعها والإغماء، وغيرها.

وأشارت سجود، إلى أن أكثر الإصابات التي واجهت اللاعبات من خلال الدوري هي الشد العضلي بأنواعه والجروح، وقالت: (الإصابات خلال الدوري كانت أكثر من المنتخب)، وأرجعت ذلك لتعدد الأندية وضعف الإعداد والتنافس خلال مباريات الدوري، ولفتت في الوقت ذاته إلى أن الإصابات قلّت بنسبة كبيرة في المنتخب لتحسن اللياقة البدنية لدى اللاعبات وعدم التنافس عبر المباريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *