المحكمة الجنائية تقرر إنشاء مكتب دائم لها في الخرطوم

الخرطوم: أم سلمة العشا
قررت المحكمة الجنائية الدولية، فتح مكتب دائم لها في الخرطوم، بغرض التواصل مع كافة الأطراف والأجهزة المعنية في الحكومة الانتقالية. ووقعت الحكومة ومكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، مذكرة تفاهم تساعد في توفير المعلومات المطلوبة، بجانب مواصلة العمل مع الضحايا والناجين والمجتمع المدني.

وأكد المدعي العام للمحكمة كريم أسد خان، في مؤتمر صحفي بالخرطوم اليوم الخميس، استعداده التام لدعم آليات العدالة والمحاكم في دارفور، بجانب استعداد زملائه للتعاون مع زملائهم السودانيين، وأضاف: (الأشخاص اللذين صدرت أوامر قبض في مواجهتهم يجب أن يمثلوا أمام العدالة)، وأوضح أنه بشأن تسليم الرئيس المخلوع عمر البشير للمحكمة الجنائية؛ فإن السودان لم يحدد تاريخاً زمنياً لتسليمه، منوها إلى أن حكومة السودان ستحدد الوقت المناسب، وتابع:(الأمر المهم هو التعاون والترتيب).

وقال المدعي العام إن السودان يدرك التزاماته فيما يتعلق بـ(ميثاق روما)، مشيراً إلى أن قرار مجلس الأمن الخاص بالتعاون مع الجنائية يسير في اتجاه إيجابي، وكذلك تمضي قضية المتهم علي كويشب بإيجابية. وذكر خان أن اختصاصات مهامه ترتكز فيما حدث بدارفور، وليس من اختصاصه ما حدث في الثالث من يونيو من العام 2019.

وكشف أن الاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء، سيلتئم الأسبوع القادم لمناقشة العديد من القضايا، تشمل توقيع السودان ومصادقته على ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *