الحكومة والأمم المتحدة توقعان إطاراً للقضاء على العنف الجنسي

الخرطوم: مدنية نيوز

وقعت الحكومة السودانية والأمم المتحدة، إطاراً للتعاون المشترك بهدف القضاء على العنف الجنسي المرتبط بالنزاع في السودان.

وتم التوقيع يوم أمس الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، وذلك في سياق الجهود التي تبذلها الحكومة الانتقالية لترقية وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان. ووقع عن الحكومة السودانية المندوب الدائم لجمهورية السودان لدى الأمم المتحدة بنيويورك السفير عمر محمد أحمد صديق، وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة للعنف الجنسي المرتبط بالنزاع براميلا باتن، عن جانب الأمم المتحدة.

وتأتي خطوة التوقيع على إطار التعاون المشترك إستجابة لما ورد في الوثيقة الدستورية في نص المادة 49 (1) المتعلقة بحماية حقوق المرأة، بالإضافة إلى نص المادة 68 (3) من الوثيقة الدستورية والخاصة بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم (1325) بشأن المرأة، السلام والأمن.

وتتضمن بنود إطار التعاون التنسيق بين الجانبين لتعزيز التدابير الوقائية وبرامج الاستجابة لحالات العنف الجنسي في المناطق المتضررة من النزاعات، ودعم السياسات الوطنية والمحلية والأطر القانونية المتعلقة بذلك وتقوية الأجهزة الوطنية الصحية، العدلية والأمنية ورفع قدراتها لتقوم بدورها في توفير الحماية والعدالة للضحايا.

يذكر أن الممثلة الخاصة ستقوم بزيارة للسودان في منتصف أبريل القادم، يرافقها وفد فني بغرض بحث سبل تطبيق إطار التعاون المشترك بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووحدة العنف ضد المرأة والجهات ذات الصلة بالدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *