السبت, أبريل 20, 2024
تقاريرسياسة

مواكب جماهيرية بكادقلي لدعم الحكم المدني وترسيخ قيم الديمقراطية

كادقلي: رقية عيسى
سير المئات من جماهير مدينة كادقلي بولاية جنوب كردفان اليوم، موكبا من ميدان الحرية وسط المدينة إلى مقر لجنة إزالة التمكين بالمجلس التشريعي الولائي، لدعم التحول الديمقراطي وترسيخ الدولة المدنية واستكمال مهام الفترة الانتقالية.
وخاطب مقرر لجنة إزالة التمكين بالولاية حامد يعقوب محمداني، الثوار وأكد رفضه لأي انقلاب وقطع خطوات الانتقال الديمقراطي.
مطالبة بإزالة التمكين من المؤسسات العسكرية:
وقال مقرر اللجنة إن نظام الإنقاذ تمدد في المجتمع وفي المؤسسات العسكرية والخدمة المدنية وإن اللجنة تعمل على إزالة التمكين من المؤسسات المدنية، وأضاف: (على الجيش إزالة التمكين من المؤسسات العسكرية)، وتمسك بأهمية امتثال العسكريين والمدنيين لدولة القانون، باعتبارها الدولة البديلة للنظم العسكرية الشمولية اللا ديمقراطية.
تعهد باستكمال المهام:
وشدد المقرر على المضي قدماً في مهام اللجنة وفقاً للوثيقة الدستورية، ولفت إلى رفع العديد من التوصيات فيما يختص بالتجاوزات المالية والإدارية للجنة القومية للنظر فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة خلال الأيام القادمة.
وأكد حامد تقديره للجماهير التي اختارت مقر لجنة إزالة التمكين كمنصة رئيسية لقوى الثورة، ودعا الثوار للوقوف بجانب لجنة إزالة التمكين بقوة لاستكمال مهامها.
تمسك بالمدينة:
ومن جانبه اعتبر ممثل تجمع المهنيين زين العابدين بلال، أن مواكب الثلاثين من سبتمبر تعبر عن إرادة الشعب ضد الانقلابات العسكرية، وبعث برسالة لكل القوات النظامية في السودان، خاصة من وصفهم بالانقلابيين من العسكريين والمدنيين بأن الشعب السوداني اتخذ قرار الدولة المدنية القائمة على أساس المواطنة والحقوق والواجبات، وذكر: (لا تراجع عن هذه المطالب).
كما بعث ممثل تجمع المهنيين برسالة أخرى لكل الشعب السوداني بأن لجنة إزالة التمكين واحدة من آليات الثورة لإزالة تمكين نظام الثلاثين من يونيو، وشدد بالقول: (المساس بها يعتبر تعديا على مكتسبات الثورة).
وأشار بلال إلى وقوف الثوار وجماهير مدينة كادقلي مع اللجنة حتى تكمل مهامها.
قدرة الشعب:
ومن جهته قال ممثل لجان المقاومة بمحلية كادقلي آلاء الدين السيد لادو، إن ثوار ولاية جنوب كردفان يمثلون صمام الأمان للجنة إزالة التمكين.
وشدد علاء الدين، على أن الشعب السوداني بمؤسساته المدنية قادر على حكم السودان وإزالة الفساد وإيقاف كل المؤامرات التي تحاك ضد الثورة.
إعادة هيكلة:
وبعث ممثل لجان المقاومة بمحلية كادقلي برسالة للمؤسسة العسكرية للاستماع لصوت الجماهير وإعادة هيكلة القوات النظامية وتوحيد منظومتها خدمة للشعب، وأضاف: (الجيش للدولة وليس للأفراد).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *