فتيات السودان.. أنشطة ثقافية ورياضية في يوم البنت العالمي

الخرطوم: هيام تاج السر

نظمت المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الإفريقي شبكة (صيحة)، فعاليات رياضية (كرة قدم) أقيمت بالساحة الشعبية بمنطقة الديوم الشرقية في الخرطوم، فيما احتفلت “مبادرة الدراجيات السودانية” بالفتيات بساحة الحرية من خلال تنظيم أمسية لرياضة ركوب الدراجات، ومداخلات تثقيفية بأكتوبر الوردي، وشاركت الفتيات في قيادة الدراجات تحت إشراف مبادرة الدراجيات السودانيات.

وتأتي الفعالية ضمن برنامج (صيحة) لمعسكر الفتيات القومي لفتيات دارفور والخرطوم في الفترة من 10-16 أكتوبر، بالتزامن مع اليوم العامي للطفلة، والذي ضم عدداً من الفعاليات لمناصرة قضايا الفتيات، ومقابلات مع صناع القرار وأنشطة ثقافية أخرى.

وقالت مؤسسة مبادرة الدراجيات السودانية إيناس مزمل، إن المبادرة نسوية مجتمعية حقوقية تسعى لتشجيع النساء والفتيات على ركوب الدراجة الهوائية، واستخدامها كوسيلة تنقل صحية، صديقة للبيئة وغير مكلفة، وأضافت أن المجموعة تتكون من الفتيات والسيدات من مختلف الأعمار.

وحسب إيناس تسعى عضوات المبادرة لرفع الوعي بقضايا حقوق المرأة والبيئة والتنمية، عن طريق استخدام الدراجة، وكذلك إقامة مناشط لتمكين النساء والفتيات ورفع قدراتهن، وأشارت إلى أنهن عندما تلقين طلب من المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الإفريقي (صيحة) لزيارة الدراجات كواحدة من المبادرات لكسر التنميط المجتمعي، تم التنسيق معمهم للاحتفال (بأكتوبر الوردي) اليوم العالمي لمكافحة سرطان الثدي، كجزء من احتياجات الفتيات للمعرفة.

على صعيد متصل قدمت المختصة في الصحة النفسية، د.سميحة أحمد، روشتة صغيرة عن أهمية الصحة النفسية، وطالبت الفتيات بالاهتمام بأنفسهن وعدم التخلي عن طموحهن وأهدافهن بسبب الظروف والحروب والنزاعات.

من جانبها تحدثت ممثلة منظمة الصحة العالمية، د. إسراء مزمل، عن مرض سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر، وعن الكشف الدوري، وعرفت الفتيات عن كيفية الكشف الشهري.

واختتمت الأمسية بركوب الدراجات، وقد تفاعلت الفتيات معها وأحببنها، ثم احتفلن بإطفاء شمعة متمنين أن تكون احتفالاً بالسلام والشفاء وبناء مجتمع معافى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *